وَقَالَ فُضَيلٌ : عَن حُصَينٍ ، عَن مُجَاهِدٍ : { مُتكَأً مُتكَأً }[يوسف : 31] : الْأُتْرُجُّ الْأُتْرُجُّ قَالَ فُضَيلٌ : الْأُتْرُجُّ الْأُتْرُجُّ بِالحَبَشِيةِ : مُتكًا وَقَالَ ، ابْنُ عُيَينَةَ : عَن رَجُلٍ ، عَن مُجَاهِدٍ : مُتكًا ، قَالَ : كُلُّ شَيْءٍ قُطِعَ بِالسكينِ وَقَالَ قَتَادَةُ : { لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ }[يوسف : 68] : عَامِلٌ بِمَا عَلِمَ ، وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ : { صُوَاعَ }[يوسف : 72] : الْمَلِكِ مَكُّوكُ مَكُّوكُ الْفَارِسِيِّ الَّذِي يَلْتَقِي طَرَفَاهُ ، كَانَتْ تَشْرَبُ بِهِ الْأَعَاجِمُ وَقَالَ ابنُ عَبَّاسٍ : { تُفَنِّدُونِ تُفَنِّدُونِ }[يوسف : 94] : تُجَهِّلُونِ ، وَقَالَ غَيْرُهُ : { غَيَابَةٌ غَيَابَةٌ }[يوسف : 10] : كُل شَيءٍ غَيَّبَ عَنْكَ شَيْئًا فَهُوَ غَيَابَةٌ غَيَابَةٌ ، وَالْجُبُّ الرَّكِيَّةُ الرَّكِيَّةُ الَّتِي لَمْ لَمْ تُطْوَ تُطْوَ لَمْ تُطْوَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا }[يوسف : 17 ] : بِمُصَدِّقٍ أَشُدَّهُ أَشُدَّهُ }[الأنعام : 152] : قَبْلَ أَنْ يَأْخُذَ فِي النُّقْصَانِ ، يُقَالُ : بَلَغَ أَشُدَّهُ أَشُدَّهُ وَبَلَغُوا أَشُدَّهُمْ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : وَاحِدُهَا وَاحِدُهَا شَدٌّ وَالْمُتَّكَأُ : مَا اتَّكَأْتَ عَلَيهِ لِشَرَابٍ أَوْ لِحَدِيثٍ أَوْ لِطَعَامٍ ، وَ أَبْطَلَ أَبْطَلَ الَّذِي قَالَ : الأُترُج ، وَلَيْسَ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ الأُترُج ، فَلَمَّا احْتُجَّ عَلَيْهِمْ بِأَنَّهُ الْمُتَّكَأُ مِنْ نَمَارِقَ نَمَارِقَ ، فَرُّوا إِلَى شَرٍّ شَرٍّ مِنْهُ مِنْهُ شَرٍّ مِنْهُ ، فَقَالُوا : إِنَّمَا هُوَ الْمُتْكُ ، سَاكِنَةَ التَّاءِ ، وَإِنَّمَا الْمُتْكُ طَرَفُ الْبَظْرِ الْبَظْرِ ، وَمِنْ ذَلِكَ قِيلَ لَهَا : مَتْكَاءُ مَتْكَاءُ وَابْنُ الْمَتْكَاءِ ، فَإِنْ فَإِنْ كَانَ كَانَ فَإِنْ كَانَ ثَمَّ أُتْرُجٌّ فَإِنَّهُ بَعْدَ الْمُتَّكَإِ ، { شَغَفَهَا شَغَفَهَا }[يوسف : 30] : يُقَالُ : بَلَغَ شِغَافَهَا ، وَهُوَ غِلَافُ قَلْبِهَا ، وَأَمَّا شَعَفَهَا فَمِنْ الْمَشْعُوفِ الْمَشْعُوفِ ، { أَصْبُ }[يوسف : 33] أَمِيلُ ، صَبَا مَالَ ، { أَضْغَاثُ أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ أَحْلَامٍ أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ }[يوسف : 44] : مَا لَا تَأْوِيلَ لَهُ ، وَالضِّغْثُ : مِلْءُ الْيَدِ مِنْ حَشِيشٍ وَمَا أَشْبَهَهُ ، وَمِنْهُ { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا }[ص : 44] لَا مِنْ قَوْلِهِ أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ ، وَاحِدُهَا وَاحِدُهَا ضِغْثٌ { نَمِيرُ }[يوسف : 65] : مِنْ الْمِيرَةِ الْمِيرَةِ { وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ }[يوسف : 65 ] : مَا يَحْمِلُ بَعِيرٌ ، أَوَى إِلَيْهِ : ضَمَّ إِلَيْهِ ، { السِّقَايَةُ السِّقَايَةُ }[يوسف : 70 ] : مِكْيَالٌ { تَفْتَأُ }[يوسف : 85 ] : لَا تَزَالُ ، { حَرَضًا حَرَضًا }[يوسف : 85 ] : مُحْرَضًا ، يُذِيبُكَ الْهَمُّ { تَحَسَّسُوا تَحَسَّسُوا } : تَخَبَّرُوا { مُزْجَاةٍ }[يوسف : 88 ] : قَلِيلَةٍ ، { غَاشِيَةٌ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ }[يوسف : 107] : عَامَّةٌ مُجَلِّلَةٌ مُجَلِّلَةٌ { اسْتَيْأَسُوا }[يوسف : 80] : يَئِسُوا ، { لَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ رَوْحِ اللَّهِ اللَّهِ رَوْحِ اللَّهِ }[يوسف : 87] : مَعْنَاهُ الرَّجَاءُ ، { خَلَصُوا خَلَصُوا نَجِيًّا نَجِيًّا خَلَصُوا نَجِيًّا }[يوسف : 80] : اعْتَزَلُوا نَجِيًّا ، وَالْجَمِيعُ أَنْجِيَةٌ يَتَنَاجَوْنَ الْوَاحِدُ نَجِيٌّ وَالِاثْنَانِ وَالْجَمِيعُ نَجِيٌّ وَأَنْجِيَةٌالمصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 2054)