شرح حديث رقم 4178

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ :

سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ ، حِينَ حَدَّثَ هَذَا الْحَدِيثَ ، حَفِظْتُ بَعْضَهُ ، وَ ثَبَّتَنِي ثَبَّتَنِي مَعْمَرٌ أي أكد لي معمر بن راشد ما سمعت من الزهري هنا وجعلني ثابتا فيه. مَعْمَرٌ ثَبَّتَنِي مَعْمَرٌ أي أكد لي معمر بن راشد ما سمعت من الزهري هنا وجعلني ثابتا فيه. ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، يَزِيدُ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ قَالَا : خَرَجَ النَّبِيُّ (ﷺ) عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ فِي بِضْعَ عَشْرَةَ مِائَةً مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَلَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ ، قَلَّدَ الْهَدْيَ وَأَشْعَرَهُ وَأَحْرَمَ مِنْهَا بِعُمْرَةٍ ، وَبَعَثَ عَيْنًا عَيْنًا جاسوسا واسمه بسر بن سفيان رضي الله عنه. لَهُ مِنْ خُزَاعَةَ ، وَسَارَ النَّبِيُّ (ﷺ) حَتَّى كَانَ بِغَدِيرِ بِغَدِيرِ الْأَشْطَاطِ موضع قريب من الحديبية ربما اجتمع فيه الماء أحيانا والغدير مجتمع الماء. الْأَشْطَاطِ بِغَدِيرِ الْأَشْطَاطِ موضع قريب من الحديبية ربما اجتمع فيه الماء أحيانا والغدير مجتمع الماء. أَتَاهُ عَيْنُهُ ، قَالَ : إِنَّ قُرَيْشًا جَمَعُوا لَكَ جُمُوعًا ، وَقَدْ جَمَعُوا لَكَ الْأَحَابِيشَ الْأَحَابِيشَ هم الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة. ، وَهُمْ مُقَاتِلُوكَ ، وَصَادُّوكَ عَنْ الْبَيْتِ ، وَمَانِعُوكَ ، فَقَالَ : "‎أَشِيرُوا أَيُّهَا النَّاسُ عَلَيَّ ، أَتَرَوْنَ أَنْ أَمِيلَ أَمِيلَ إِلَى عِيَالِهِمْ هو كناية عن الهجوم عليهم وقتالهم وأصل الميل الزوال عن الاستواء والعيال أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم. إِلَى أَمِيلَ إِلَى عِيَالِهِمْ هو كناية عن الهجوم عليهم وقتالهم وأصل الميل الزوال عن الاستواء والعيال أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم. عِيَالِهِمْ أَمِيلَ إِلَى عِيَالِهِمْ هو كناية عن الهجوم عليهم وقتالهم وأصل الميل الزوال عن الاستواء والعيال أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم. وَ ذَرَارِيِّ ذَرَارِيِّ جمع ذرية وهي نسل الإنسان. هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَصُدُّونَا عَنْ الْبَيْتِ ، فَإِنْ فَإِنْ يَأْتُونَا أي إن خرجوا لقتالنا. يَأْتُونَا فَإِنْ يَأْتُونَا أي إن خرجوا لقتالنا. كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ قَطَعَ قَطَعَ عَيْنًا أي كنا كمن لم يبعث جاسوسا وواجههم بالقتال وقيل (قطع عنقا) أي أهلك جماعة من أهل الكفر فتضعف قوتهم. عَيْنًا قَطَعَ عَيْنًا أي كنا كمن لم يبعث جاسوسا وواجههم بالقتال وقيل (قطع عنقا) أي أهلك جماعة من أهل الكفر فتضعف قوتهم. مِنْ الْمُشْرِكِينَ ، وَإِلَّا تَرَكْنَاهُمْ مَحْرُوبِينَ مَحْرُوبِينَ مسلوبين منهوبين" ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، خَرَجْتَ عَامِدًا لِهَذَا الْبَيْتِ ، لَا تُرِيدُ قَتْلَ أَحَدٍ ، وَلَا حَرْبَ أَحَدٍ ، فَتَوَجَّهْ لَهُ ، فَمَنْ صَدَّنَا عَنْهُ قَاتَلْنَاهُ قَالَ : "‎امْضُوا عَلَى اسْمِ اللَّهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1821)