شرح حديث الباب

setting

نَبَذْنَاهُ نَبَذْنَاهُ يشير إلى قوله تعالى { فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ }[الصافات : 145] (بالعراء) بالأرض الخالية عن الشجر والنبات وكل ما تجرد مما يستره فهو عراء. (سقيم) مريض. : أَلْقَيْنَاهُ : اعْتَزَلَتْ اعْتَزَلَتْ تفسير لقوله تعالى { انتبذت } . { شَرْقِيًّا }[مريم : 16] : مِمَّا يَلِي الشَّرْقَ ، { فَأَجَاءَهَا }[مريم : 23] : أَفْعَلْتُ أَفْعَلْتُ أي لفظ أجاء مزيد جاء فوزن جاء فعل وهو لازم فإذا عدي صار وزن أفعل وقلت أجاء. مِنْ جِئْتُ ، وَيُقَالُ : أَلْجَأَهَا اضْطَرَّهَا ( تَسَّاقَطْ تَسَّاقَطْ وقرئ { تساقط } و { تساقط } . ) : تَسْقُطْ ، { قَصِيًّا }[مريم : 22] : قَاصِيًا قَاصِيًا بعيدا ، { فَرِيًّا فَرِيًّا منكرا هائلا ومصنوعا مختلقا. }[مريم : 27] : عَظِيمًا ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : ( نِسْيًا نِسْيًا وقرئ بفتح النون قال النسفي ومعناهما واحد وهو الشيء الذي حقه أن يطرح وينسى لحقارته. ) لَمْ أَكُنْ شَيْئًا ، وَقَالَ غَيْرُهُ : النِّسْيُ : الْحَقِيرُ ، وَقَالَ أَبُو وَائِلٍ : عَلِمَتْ مَرْيَمُ أَنَّ التَّقِيَّ ذُو ذُو نُهْيَةٍ ذو عقل ينهاه عن فعل القبيح نُهْيَةٍ ذُو نُهْيَةٍ ذو عقل ينهاه عن فعل القبيح حِينَ قَالَتْ : { إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا }[مريم : 18] قَالَ وَكِيعٌ ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ الْبَرَاءِ : { سَرِيًّا }[مريم : 24] : نَهَرٌ صَغِيرٌ بِالسُّرْيَانِيَّةِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1528)