شرح حديث رقم 2247

setting

سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ السَّلَمِ فِي النَّخْلِ ، فَقَال: نُهِيَ عَنْ بَيْعِ بَيْعِ النَّخْلِ بيع ثمره. النَّخْلِ بَيْعِ النَّخْلِ بيع ثمره. حَتَّى يَصْلُحَ يَصْلُحَ يظهر فيه النضج والصلاح للأكل.، وَعَنْ بَيْعِ الوَرِقِ الوَرِقِ الدراهم المضروبة من الفضة إذا بيعت بجنسها أو بالذهب. نَسَاءً نَسَاءً بِنَاجِزٍ أي حال كون أحد البلين مؤخرا والثاني حاضرا بِنَاجِزٍ نَسَاءً بِنَاجِزٍ أي حال كون أحد البلين مؤخرا والثاني حاضرا. وَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ السَّلَمِ فِي النَّخْلِ، فَقَال : نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) عَنْ بَيْعِ بَيْعِ النَّخْلِ بيع ثمره. النَّخْلِ بَيْعِ النَّخْلِ بيع ثمره. حَتَّى يُؤْكَلَ مِنْهُ، أَوْ يَأْكُلَ مِنْهُ وَحَتَّى يُوزَنَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 981)