ضبط

وَاشْتَرَى ابْنُ عُمَرَ رَاحِلَةً رَاحِلَةً ما أمكن ركوبه من الإبل ذكر ام أنثى. بِأَرْبَعَةِ أَبْعِرَةٍ أَبْعِرَةٍ جمع بعير واحد الإبل ذكرا أم أنثى. مَضْمُونَةٍ مَضْمُونَةٍ عَلَيْهِ في ضمان البائع إذا هلكت. عَلَيْهِ مَضْمُونَةٍ عَلَيْهِ في ضمان البائع إذا هلكت. ، يُوفِيهَا يُوفِيهَا يسلمها. صَاحِبَهَا بِالرَّبَذَةِ بِالرَّبَذَةِ قرية معروفة قرب المدينة. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَدْ يَكُونُ البَعِيرُ خَيْرًا مِنَ البَعِيرَيْنِ وَاشْتَرَى رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ بَعِيرًا بِبَعِيرَيْنِ فَأَعْطَاهُ أَحَدَهُمَا ، وَقَالَ : آتِيكَ بِالْآخَرِ غَدًا رَهْوًا رَهْوًا هو في الأصل السير السهل والمراد به هنا آتيك به بلا شدة ولا مماطلة. إِنْ شَاءَ اللَّهُ وَقَالَ ابْنُ المُسَيِّبِ : لاَ رِبَا فِي الحَيَوَانِ : البَعِيرُ بِالْبَعِيرَيْنِ ، وَالشَّاةُ بِالشَّاتَيْنِ إِلَى أَجَلٍ وَقَالَ ابْنُ سِيرِينَ : لاَ بَأْسَ بَعِيرٌ بِبَعِيرَيْنِ نَسِيئَةً نَسِيئَةً إلى أجلالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 973)