وَقَوْلُ اللهِ تَعَالَى: {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ} [النساء: 43 ]
وَقَالَ عَطَاءٌ: - فِيمَنْ يَخْرُجُ مِنْ دُبُرِهِ الدُّودُ، أَوْ مِنْ ذَكَرِهِ نَحْوُ الْقَمْلَةِ - « يُعِيدُ الْوُضُوءَ »
وَقَالَ جَابِرُ بنُ عَبدِ اللهِ : « إِذَا ضَحِكَ فِي الصَّلاَةِ أَعَادَ الصَّلاَةَ وَلَم يُعِدِ الْوُضُوء »
وَقَالَ الْحَسَنُ: « إِنْ أَخَذَ مِن شَعَرِهِ وَأَظْفَارِهِ، أَوْ خَلَعَ خُفَّيْهِ فَلاَ وُضُوءَ عَلَيْهِ »
وَقَالَ أَبُو هُرَيرَةَ : « لاَ وُضُوءَ إِلاَّ مِنْ حَدَثٍ »
وَيُذكَرُ عَن جَابِرٍ: « أَنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ الرِّقَاعِ فَرُمِيَ رَجُلٌ بِسَهْمٍ، فَنَزَفَهُ الدَّمُ، فَرَكَعَ، وَسَجَدَ وَمَضَى فِي صَلاَتِهِ »
وَقَالَ الحَسَنُ : « مَا زَالَ المُسْلِمُونَ يُصَلُّونَ فِي جِرَاحَاتِهِمْ »
وَقَالَ طَاوُسٌ، وَمُحَمدُ بنُ عَلِي، وَعَطَاءٌ، وَأَهْلُ الْحِجَازِ لَيْسَ فِي الدَّمِ وُضُوءٌ وَعَصَرَ ابْنُ عُمَرَ بَثْرَةً فَخَرَجَ مِنْهَا الدَّمُ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ وَبَزَقَ ابْنُ أَبِي أَوْفَى دَمًا فَمَضَى فِي صَلاتِهِ. وَقَالَ ابنُ عُمَرَ، وَالْحَسَنُ: فِيمَنْ يَحْتَجِمُ: لَيْسَ عَلَيْهِ إِلَّا غَسْلُ مَحَاجِمِهِالمصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 99)