شرح حديث رقم 7229

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي عُرْوَةُ ، أَنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : لَوِ لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
اسْتَقْبَلْتُ لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
مِنْ لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
أَمْرِي لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
مَا لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
اسْتَدْبَرْتُ لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لو علمت في أول الحال ما علمت آخرا من جواز العمرة في أشهر الحج
'استدبرته : علمته بَعْدُ'
مَا مَا سُقْتُ الهَدْيَ ما أتيت بالهدي الذي يمنعني من التحلل حتى يبلغ محله
'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا'
سُقْتُ مَا سُقْتُ الهَدْيَ ما أتيت بالهدي الذي يمنعني من التحلل حتى يبلغ محله
'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا'
الهَدْيَ مَا سُقْتُ الهَدْيَ ما أتيت بالهدي الذي يمنعني من التحلل حتى يبلغ محله
'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا'
، وَلَحَلَلْتُ وَلَحَلَلْتُ 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه' مَعَ النَّاسِ حِينَ حَلُّوا حَلُّوا 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3188)