حديث رقم : 615

ضبط

"‎لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. فِي مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا يَسْتَهِمُوا يقترعوا أي يضربوا القرعة.
'الاستهام : الاقتراع'
عَلَيْهِ لاَسْتَهَمُوا لاَسْتَهَمُوا 'استهم : أجرى القرعة بين شيئين' ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. فِي مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. التَّهْجِيرِ التَّهْجِيرِ التبكير إلى الصلوات.
'التهجير : التبكير'
لاَسْتَبَقُوا لاَسْتَبَقُوا 'استبق : تنافس وأسرع' إِلَيْهِ ، وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. فِي مَا فِي أي من الثواب والخير والبركة والأجر. الْعَتَمَةِ الْعَتَمَةِ 'العتمة : صلاة العشاء' وَالصُّبْحِ ، لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا حَبْوًا حابين من حبا الصبي إذا مشي على يديه ورجليه أو مقعدته.
'الحبو : الزحف كمشي الطفل على الأيدي والركب'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 290)