شرح حديث رقم 7042

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ،

عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : مَنْ تَحَلَّمَ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ تكلف الحلم أو ادعى أنه رأى حلما
'التحلم : ادعاء الرؤيا كذبا'
بِحُلْمٍ تَحَلَّمَ بِحُلْمٍ تكلف الحلم أو ادعى أنه رأى حلما
'التحلم : ادعاء الرؤيا كذبا'
لَمْ يَرَهُ كُلِّفَ كُلِّفَ يوم القيامة وذلك التكليف نوع من العذاب
'كلف : حمل وأمر بما يشق عليه'
أَنْ يَعْقِدَ يَعْقِدَ يوصل
'يعقد : يضبط ويحفظ العدد ويحصيه على عقد وأطراف أصابعه'
بَيْنَ شَعِيرَتَيْنِ ، وَ لَنْ لَنْ يَفْعَلَ لن يقدر على ذلك وهو كناية عن استمرار العذاب عليه يَفْعَلَ لَنْ يَفْعَلَ لن يقدر على ذلك وهو كناية عن استمرار العذاب عليه ، وَمَنِ اسْتَمَعَ إِلَى حَدِيثِ قَوْمٍ ، وَهُمْ لَهُ كَارِهُونَ كَارِهُونَ لا يريدون سماعه ، أَوْ يَفِرُّونَ مِنْهُ ، صُبَّ فِي أُذُنِهِ الآنُكُ الآنُكُ الرصاص المذاب
'الآنك : الرصاص المنصهر'
يَوْمَ القِيَامَةِ ، وَمَنْ صَوَّرَ صُورَةً عُذِّبَ ، وَكُلِّفَ أَنْ يَنْفُخَ يَنْفُخَ فِيهَا الروح فِيهَا يَنْفُخَ فِيهَا الروح ، وَ لَيْسَ لَيْسَ بِنَافِخٍ ليس بقادر على النفخ بِنَافِخٍ لَيْسَ بِنَافِخٍ ليس بقادر على النفخ قَالَ سُفْيَانُ : وَصَلَهُ لَنا أَيُّوبُ ، وَقَالَ قُتَيْبَةُ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : قَوْلَهُ قَوْلَهُ يعني موقوفا على ابن عباس رضي الله عنهما من قوله : مَنْ كَذَبَ فِي رُؤْيَاهُ وَقَالَ شُعْبَةُ : عَنْ أَبِي هَاشِمٍ الرُّمَّانِيِّ ، سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ : قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : قَوْلَهُ : مَنْ صَوَّرَ صُورَةً ، وَمَنْ تَحَلَّمَ ، وَمَنِ اسْتَمَعَ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : مَنِ اسْتَمَعَ ، وَمَنْ تَحَلَّمَ ، وَمَنْ صَوَّرَ نَحْوَهُ تَابَعَهُ هِشَامٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَوْلَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3115)