حديث رقم : 601

ضبط

صَلَّى النَّبِيُّ (ﷺ) صَلاَةَ الْعِشَاءِ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ ، فَلَمَّا سَلَّمَ ، قَامَ النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ : "‎أَرَأَيْتَكُمْ لَيْلَتَكُمْ هَذِهِ ، فَإِنَّ رَأْسَ مِائَةٍ ، لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ أَحَدٌ" ، فَوَهِلَ فَوَهِلَ غلطوا في التأويل وذهب وهمهم إلى خلاف الصواب.
'وهل : غلط وأخطأ في فهم المراد'
النَّاسُ فِي مَقَالَةِ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، إِلَى مَا يَتَحَدَّثُونَ مِنْ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ التي كانت مشهورة عندهم ومنها ظنهم أن العالم ينقرض بعد مضي مائة سنة من قوله صلى الله عليه وسلم. هَذِهِ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ التي كانت مشهورة عندهم ومنها ظنهم أن العالم ينقرض بعد مضي مائة سنة من قوله صلى الله عليه وسلم. الْأَحَادِيثِ مِنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ التي كانت مشهورة عندهم ومنها ظنهم أن العالم ينقرض بعد مضي مائة سنة من قوله صلى الله عليه وسلم. ، عَنْ مِائَةِ سَنَةٍ ، وَإِنَّمَا قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎لاَ يَبْقَى مِمَّنْ هُوَ الْيَوْمَ عَلَى ظَهْرِ الْأَرْضِ" ، يُرِيدُ بِذَلِكَ أَنَّهَا تَخْرِمُ تَخْرِمُ تهلك القرن الذي هو فيه وهو كل من كان موجودا عندما قال مقالته.
'تخرم القرن : تفني ذلك الجيل وتهلكه'
ذَلِكَ الْقَرْنَ الْقَرْنَ 'القرن : أهل كل زمان، وهو المِقدار الذي يَقْتَرِن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم وأحوالهم، وقيل : مائة سنة، وقيل : هو مُطلَقٌ من الزمان'المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 283)