شرح حديث رقم 6920

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الحُسَيْنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الكَبَائِرُ الكَبَائِرُ 'الكبائر : واحدتُها : كبيرة، وهي الفَعْلَة القبيحة من الذنوب المَنْهيِّ عنها شرعا العظِيم أمْرُها' ؟ قَالَ : الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ عُقُوقُ عُقُوقُ 'العقوق : الاستخفاف بالوالدين وعصيانهما وترك الإحسان إليهما' الوَالِدَيْنِ قَالَ : ثُمَّ مَاذَا ؟ قَالَ : اليَمِينُ اليَمِينُ الغَمُوسُ هي أن يحلف على خلاف ما يعلم متعمدا الكذب في ذلك
'الغموس : اليمين الكاذبة التي تغمس صاحبها في الإثم'
الغَمُوسُ اليَمِينُ الغَمُوسُ هي أن يحلف على خلاف ما يعلم متعمدا الكذب في ذلك
'الغموس : اليمين الكاذبة التي تغمس صاحبها في الإثم'
قُلْتُ : وَمَا اليَمِينُ الغَمُوسُ الغَمُوسُ هي أن يحلف على خلاف ما يعلم متعمدا الكذب في ذلك
'الغموس : اليمين الكاذبة التي تغمس صاحبها في الإثم'
؟ قَالَ : الَّذِي يَقْتَطِعُ يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ يأخذ بسببها قطعة من ماله بغير حق
'يقتطع : يأخذ جزءا من المال ظلما وحراما'
مَالَ يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ يأخذ بسببها قطعة من ماله بغير حق
'يقتطع : يأخذ جزءا من المال ظلما وحراما'
امْرِئٍ يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ يأخذ بسببها قطعة من ماله بغير حق
'يقتطع : يأخذ جزءا من المال ظلما وحراما'
مُسْلِمٍ ، هُوَ فِيهَا كَاذِبٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 3060)