شرح حديث رقم 6437

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا مَخْلَدٌ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَطَاءً ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، يَقُولُ :

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) يَقُولُ : "‎لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ مِثْلَ وَادٍ مَالًا لَأَحَبَّ أَنَّ لَهُ إِلَيْهِ مِثْلَهُ ، وَلاَ يَمْلَأُ عَيْنَ ابْنِ آدَمَ إِلَّا التُّرَابُ ، وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ" ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَلاَ أَدْرِي مِنَ مِنَ القُرْآنِ هُوَ أَمْ لاَ يعني الحديث المذكور هل هو من القرآن المنسوخ أم لا القُرْآنِ مِنَ القُرْآنِ هُوَ أَمْ لاَ يعني الحديث المذكور هل هو من القرآن المنسوخ أم لا هُوَ مِنَ القُرْآنِ هُوَ أَمْ لاَ يعني الحديث المذكور هل هو من القرآن المنسوخ أم لا أَمْ مِنَ القُرْآنِ هُوَ أَمْ لاَ يعني الحديث المذكور هل هو من القرآن المنسوخ أم لا لاَ مِنَ القُرْآنِ هُوَ أَمْ لاَ يعني الحديث المذكور هل هو من القرآن المنسوخ أم لا ، قَالَ قَالَ : وَسَمِعْتُ القائل هو عطاء : قَالَ : وَسَمِعْتُ القائل هو عطاء وَسَمِعْتُ قَالَ : وَسَمِعْتُ القائل هو عطاء ابْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ يَقُولُ ذَلِكَ أي يقول الحديث المذكور ويحتمل أنه يقول مثل قول ابن عباس رضي الله عنهما لا أدري ذَلِكَ يَقُولُ ذَلِكَ أي يقول الحديث المذكور ويحتمل أنه يقول مثل قول ابن عباس رضي الله عنهما لا أدري عَلَى المِنْبَرِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2866)