شرح حديث رقم 6243

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، ح حَدَّثَنِي مَحْمُودٌ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ ابْنِ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

مَا رَأَيْتُ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ بِاللَّمَمِ ما يلم به الشخص من شهوات النفس وهي الذنوب الصغيرة مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) : "‎إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ حَظَّهُ نصيبه
'الحظ : النصيب'
مِنَ الزِّنَا ، أَدْرَكَ أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ لا حيلة له ولا خلاص من الوقوع فيما كتب عليه وقدر له ذَلِكَ أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ لا حيلة له ولا خلاص من الوقوع فيما كتب عليه وقدر له لاَ أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ لا حيلة له ولا خلاص من الوقوع فيما كتب عليه وقدر له مَحَالَةَ أَدْرَكَ ذَلِكَ لاَ مَحَالَةَ لا حيلة له ولا خلاص من الوقوع فيما كتب عليه وقدر له ، فَزِنَا العَيْنِ النَّظَرُ النَّظَرُ إلى العورات والنساء الأجنبيات ، وَزِنَا اللِّسَانِ المَنْطِقُ المَنْطِقُ النطق بالفحش وما يتعلق بالفجور ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى تَمَنَّى تسول لصاحبها وتحركه وَتَشْتَهِي ، وَ الفَرْجُ الفَرْجُ الذي هو آلة الزنا الحقيقي يُصَدِّقُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ بفعل ما تمنته النفس ذَلِكَ يُصَدِّقُ ذَلِكَ بفعل ما تمنته النفس كُلَّهُ وَ يُكَذِّبُهُ يُكَذِّبُهُ بالترك والبعد عن الفواحش ومقدماتها"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2785)