شرح حديث رقم 5990

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ،

أَنَّ عَمْرَو بْنَ العَاصِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) جِهَارًا غَيْرَ سِرٍّ يَقُولُ : إِنَّ آلَ آلَ أَبِي أي أقربائي من النسب أَبِي آلَ أَبِي أي أقربائي من النسب - قَالَ عَمْرٌو : فِي كِتَابِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ بَيَاضٌ بَيَاضٌ أي بغير كتابة ووجد في بعض النسخ (آل أبي فلان) - لَيْسُوا بِ أَوْلِيَائِي أَوْلِيَائِي نصرائي وأعواني الذين أتولاهم ويتولونني بسبب القرابة فقط ، إِنَّمَا وَلِيِّيَ اللَّهُ وَ صَالِحُ صَالِحُ المُؤْمِنِينَ المؤمنون الصالخون الصادقون قريبين كانوا في النسب أم بعيدين المُؤْمِنِينَ صَالِحُ المُؤْمِنِينَ المؤمنون الصالخون الصادقون قريبين كانوا في النسب أم بعيدين زَادَ عَنْبَسَةُ بْنُ عَبْدِ الوَاحِدِ ، عَنْ بَيَانٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ العَاصِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) : وَلَكِنْ لَهُمْ لَهُمْ أي لآل أبي وأقربائي رَحِمٌ رَحِمٌ قرابة أَبُلُّهَا أَبُلُّهَا أنديها بما يجب أن تندى به من الصلة والبلال ما يبل به الحلق ويندى من ماء وغيره بِبَلاَهَا يَعْنِي أَصِلُهَا بِصِلَتِهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : بِبَلاَهَا كَذَا وَقَعَ ، وَبِبَلاَلِهَا أَجْوَدُ وَأَصَحُّ ، وَبِبَلاَهَا لاَ أَعْرِفُ لَهُ وَجْهًاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2682)