شرح حديث رقم 5807

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا هِشَامٌ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :

هَاجَرَ نَاسٌ إِلَى الحَبَشَةِ مِنَ المُسْلِمِينَ ، وَتَجَهَّزَ أَبُو بَكْرٍ مُهَاجِرًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : عَلَى رِسْلِكَ رِسْلِكَ 'على رسلك : تمهل ولا تعجل' ، فَإِنِّي أَرْجُو أَنْ يُؤْذَنَ لِي فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَوَتَرْجُوهُ بِأَبِي أَنْتَ ؟ قَالَ : نَعَمْ فَحَبَسَ فَحَبَسَ 'الحبس : المنع' أَبُو بَكْرٍ نَفْسَهُ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) لِصُحْبَتِهِ ، وَعَلَفَ رَاحِلَتَيْنِ رَاحِلَتَيْنِ 'الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى' كَانَتَا عِنْدَهُ وَرَقَ وَرَقَ 'ورق السمر : ورق شجر الخبط تعلف به الحيوانات' السَّمُرِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ قَالَ عُرْوَةُ : قَالَتْ عَائِشَةُ : فَبَيْنَا نَحْنُ يَوْمًا جُلُوسٌ فِي بَيْتِنَا فِي نَحْرِ الظَّهِيرَةِ ، فَقَالَ قَائِلٌ لِأَبِي بَكْرٍ : هَذَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) مُقْبِلًا مُتَقَنِّعًا مُتَقَنِّعًا 'التقنع : تغطية الرأس وأكثر الوجه برداء أو غيره' ، فِي سَاعَةٍ لَمْ يَكُنْ يَأْتِينَا فِيهَا ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فِدًا لَكَ أَبِي وَأُمِّي ، وَاللَّهِ إِنْ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية جَاءَ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية بِهِ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية فِي إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية هَذِهِ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية السَّاعَةِ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية إِلَّا إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية لِأَمْرٍ إِنْ جَاءَ بِهِ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ اللام في قوله لأمر للتوكيد لأن [إن] مخففة من الثقيلة وفي رواية [إن جاء به في هذه الساعة إلا لأمر] وإن على هذا نافية ، فَجَاءَ النَّبِيُّ (ﷺ) فَاسْتَأْذَنَ فَأَذِنَ لَهُ فَدَخَلَ ، فَقَالَ حِينَ دَخَلَ لِأَبِي بَكْرٍ : أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ قَالَ : إِنَّمَا هُمْ أَهْلُكَ بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : فَإِنِّي قَدْ أُذِنَ لِي فِي الخُرُوجِ قَالَ : فَالصُّحْبَةُ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَخُذْ بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِحْدَى رَاحِلَتَيَّ هَاتَيْنِ ، قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : بِالثَّمَنِ قَالَتْ : فَجَهَّزْنَاهُمَا أَحَثَّ الجِهَازِ ، وَضَعْنَا وَضَعْنَا وفي نسخة لَهُمَا سُفْرَةً فِي جِرَابٍ جِرَابٍ 'الجراب : إناء مصنوع من الجلد يحمل فيه الزاد أثناء السفر' ، فَقَطَعَتْ أَسْمَاءُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ قِطْعَةً مِنْ نِطَاقِهَا نِطَاقِهَا 'النطاق : كل ما يشد به الوسط من ثوب وغيره وهو ثوب تلبسه المرأة وتشد به وسطها فترسل الأعلى على الأسفل إلى الأرض ، والأسفل ينجر على الأرض وليس له ساقان' ، فَأَوْكَأَتْ فَأَوْكَأَتْ شدت الوكاء وهو ما يربط به رأس القربة أو الكيس
'الإيكاء : سد فتحة الإناء وربط فم القربة'
بِهِ الجِرَابَ ، وَلِذَلِكَ كَانَتْ تُسَمَّى ذَاتَ النِّطَاقِ ثُمَّ لَحِقَ النَّبِيُّ (ﷺ) وَأَبُو بَكْرٍ بِغَارٍ فِي جَبَلٍ يُقَالُ لَهُ ثَوْرٌ ، فَمَكُثَ فِيهِ ثَلاَثَ لَيَالٍ ، يَبِيتُ عِنْدَهُمَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَهُوَ غُلاَمٌ شَابٌّ لَقِنٌ ثَقِفٌ ، فَيَرْحَلُ مِنْ عِنْدِهِمَا سَحَرًا سَحَرًا قبيل الفجر من آخر الليل
'السحر : الثلث الأخير من الليل'
، فَيُصْبِحُ مَعَ قُرَيْشٍ بِمَكَّةَ كَبَائِتٍ ، فَلاَ يَسْمَعُ أَمْرًا يُكَادَانِ بِهِ إِلَّا وَعَاهُ ، حَتَّى يَأْتِيَهُمَا بِخَبَرِ ذَلِكَ حِينَ يَخْتَلِطُ يَخْتَلِطُ الظَّلاَمُ يدخل بعضه في بعض وتشتد ظلمة الليل الظَّلاَمُ يَخْتَلِطُ الظَّلاَمُ يدخل بعضه في بعض وتشتد ظلمة الليل ، وَيَرْعَى عَلَيْهِمَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ مِنْحَةً مِنْ غَنَمٍ ، فَيُرِيحُهَا عَلَيْهِمَا حِينَ تَذْهَبُ سَاعَةٌ مِنَ العِشَاءِ ، فَيَبِيتَانِ فِي رِسْلِهِمَا رِسْلِهِمَا 'الرَّسَل : القَطيعُ من كلِّ شيء والمراد : المرعى الذي أرسلت فيه للرعي' حَتَّى يَنْعِقَ يَنْعِقَ 'النعيق : الصياح' بِهَا عَامِرُ بْنُ فُهَيْرَةَ بِغَلَسٍ بِغَلَسٍ 'الغلس : ظلمة آخر الليل إذا اختلطت بضوء الصباح' ، يَفْعَلُ ذَلِكَ كُلَّ لَيْلَةٍ مِنْ تِلْكَ اللَّيَالِي الثَّلاَثِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2615)