شرح حديث رقم 5740

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ،

عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : العَيْنُ العَيْنُ حَقٌّ أي الإصابة بها ثابتة موجودة ولها تأثير في النفوس
'العين حق : الإصابة بها ثابتة موجودة ، ولها تأثير في النفوس'
حَقٌّ العَيْنُ حَقٌّ أي الإصابة بها ثابتة موجودة ولها تأثير في النفوس
'العين حق : الإصابة بها ثابتة موجودة ، ولها تأثير في النفوس'
وَنَهَى عَنِ الوَشْمِ الوَشْمِ هو غرز الإبرة أو نحوها في الجلد ثم حشوا المكان بالكحل ونحوه فينحصر ولا يزول أبدا
'الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2588)