حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أُمِّ قَيْسٍ ، قَالَتْ :
دَخَلْتُ بِابْنٍ لِي عَلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، وَقَدْ أَعْلَقْتُ أَعْلَقْتُ عَلَيْهِ مِنَ العُذْرَةِ العُذْرَةِ ، فَقَالَ : عَلَى مَا تَدْغَرْنَ تَدْغَرْنَ أَوْلاَدَكُنَّ بِهَذَا العِلاَقِ العِلاَقِ ، عَلَيْكُنَّ بِهَذَا العُودِ العُودِ الهِنْدِيِّ ، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ ، مِنْهَا ذَاتُ الجَنْبِ : يُسْعَطُ يُسْعَطُ مِنَ العُذْرَةِ العُذْرَةِ ، وَيُلَدُّ وَيُلَدُّ مِنْ ذَاتِ ذَاتِ الجَنْبِ فَسَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَقُولُ : بَيَّنَ لَنَا اثْنَيْنِ ، وَلَمْ يُبَيِّنْ لَنَا خَمْسَةً ، قُلْتُ لِسُفْيَانَ : فَإِنَّ مَعْمَرًا يَقُولُ : أَعْلَقْتُ أَعْلَقْتُ عَلَيْهِ عَلَيْهِ أَعْلَقْتُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : لَمْ لَمْ يَحْفَظْ يَحْفَظْ لَمْ يَحْفَظْ ، إِنَّمَا قَالَ : أَعْلَقْتُ عَنْهُ ، حَفِظْتُهُ مِنْ فِي الزُّهْرِيِّ ، وَوَصَفَ وَوَصَفَ سُفْيَانُ سُفْيَانُ وَوَصَفَ سُفْيَانُ الغُلاَمَ يُحَنَّكُ بِالإِصْبَعِ ، وَأَدْخَلَ سُفْيَانُ فِي حَنَكِهِ ، إِنَّمَا يَعْنِي رَفْعَ حَنَكِهِ بِإِصْبَعِهِ ، وَلَمْ يَقُلْ : أَعْلِقُوا عَنْهُ شَيْئًاالمصدر: صحيح البخاري (الصفحة: 2577)