شرح حديث رقم 5598

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الجُوَيْرِيَةِ ، قَالَ :

سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، عَنِ البَاذَقِ البَاذَقِ عصير العنب إذا طبخ بعد أن أصبح مسكرا
'الباذق : نبيذ العنب وهو اسم فارسي من أسماء الخمر'
فَقَالَ : سَبَقَ سَبَقَ مُحَمَّدٌ أي سبق حكمه بتحريمه عندما قال فما أسكر قبل أن يسموها بأسماء اخترعوها مُحَمَّدٌ سَبَقَ مُحَمَّدٌ أي سبق حكمه بتحريمه عندما قال فما أسكر قبل أن يسموها بأسماء اخترعوها (ﷺ) البَاذَقَ : فَمَا أَسْكَرَ فَهُوَ حَرَامٌ قَالَ : الشَّرَابُ الحَلاَلُ الطَّيِّبُ ، قَالَ : لَيْسَ لَيْسَ بَعْدَ الحَلاَلِ أي إن الشبهات تقع في حيز الحرام وهي الخبائث بَعْدَ لَيْسَ بَعْدَ الحَلاَلِ أي إن الشبهات تقع في حيز الحرام وهي الخبائث الحَلاَلِ لَيْسَ بَعْدَ الحَلاَلِ أي إن الشبهات تقع في حيز الحرام وهي الخبائث الطَّيِّبِ إِلَّا الحَرَامُ الخَبِيثُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2531)