شرح حديث رقم 5342

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلاَمِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ حَفْصَةَ ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ ، قَالَتْ :

قَالَ لِي النَّبِيُّ (ﷺ) : لاَ يَحِلُّ لِامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ تُحِدَّ 'الإحداد والحداد : ترك الطيب والزينة حزنا على الميت' فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلَّا عَلَى زَوْجٍ ، فَإِنَّهَا لاَ تَكْتَحِلُ وَلاَ تَلْبَسُ ثَوْبًا مَصْبُوغًا مَصْبُوغًا 'مصبوغ : ملون' ، إِلَّا ثَوْبَ عَصْبٍ عَصْبٍ 'العصب : ثياب من اليمن يربط غزلها ثم يصبغ ثم تنسج' وَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، حَدَّثَتْنَا حَفْصَةُ ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ عَطِيَّةَ ، نَهَى النَّبِيُّ (ﷺ) وَلاَ تَمَسَّ طِيبًا ، إِلَّا أَدْنَى أَدْنَى طُهْرِهَا أول طهرها لتذهب رائحة نتن الدم طُهْرِهَا أَدْنَى طُهْرِهَا أول طهرها لتذهب رائحة نتن الدم إِذَا طَهُرَتْ نُبْذَةً مِنْ قُسْطٍ قُسْطٍ عود يتبخر به
'القسط والأظفار : نوعان معروفان من البخور ، خص فيهما لإزالة الرائحة الكريهة لا للتطيب'
وَ أَظْفَارٍ أَظْفَارٍ نوع من البخور رخص فيه للمغتسلة من الحيض لإزالة الرائحة الكريهة لا للتطيب سمي باسم موضع بساحل عدن يجلب منه عود الطيب قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : القُسْطُ وَالكُسْتُ مِثْلُ الكَافُورِ وَالقَافُورِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2424)