شرح حديث رقم 5311

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ :

قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ : رَجُلٌ قَذَفَ قَذَفَ 'القذف : الاتهام بالزنا دون شهود ولا بينة' امْرَأَتَهُ ، فَقَالَ : فَرَّقَ النَّبِيُّ (ﷺ) بَيْنَ أَخَوَيْ أَخَوَيْ بَنِي العَجْلاَنِ الزوجين اللذين كانا من بني العجلان بَنِي أَخَوَيْ بَنِي العَجْلاَنِ الزوجين اللذين كانا من بني العجلان العَجْلاَنِ أَخَوَيْ بَنِي العَجْلاَنِ الزوجين اللذين كانا من بني العجلان ، وَقَالَ : اللَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا تَائِبٌ فَأَبَيَا فَأَبَيَا 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره ' ، وَقَالَ : اللَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا تَائِبٌ فَأَبَيَا فَأَبَيَا 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره ' ، فَقَالَ : اللَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا تَائِبٌ فَأَبَيَا فَأَبَيَا 'أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره ' ، فَفَرَّقَ بَيْنَهُمَا قَالَ أَيُّوبُ : فَقَالَ لِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، إِنَّ فِي الحَدِيثِ شَيْئًا لاَ أَرَاكَ تُحَدِّثُهُ ؟ قَالَ : قَالَ الرَّجُلُ مَالِي مَالِي أي المهر الذي دفعته لها ؟ قَالَ : قِيلَ : لاَ مَالَ لَكَ ، إِنْ كُنْتَ صَادِقًا فَقَدْ دَخَلْتَ دَخَلْتَ بِهَا أي استوقيت حقك مقابل مالك بِهَا دَخَلْتَ بِهَا أي استوقيت حقك مقابل مالك ، وَإِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَهُوَ أَبْعَدُ أَبْعَدُ مِنْكَ أبعد عليك أن تجمع عليها مظلمتين الطعن في عرضها ومطالبتها بمال قبضته منك قبضا صحيحا بحقه مِنْكَ أَبْعَدُ مِنْكَ أبعد عليك أن تجمع عليها مظلمتين الطعن في عرضها ومطالبتها بمال قبضته منك قبضا صحيحا بحقهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2412)