شرح حديث رقم 5097

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ القَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ :

كَانَ فِي بَرِيرَةَ ثَلاَثُ سُنَنٍ سُنَنٍ طرائق وأحكام شرعية أستفاد منها الناس جميعا : عَتَقَتْ فَخُيِّرَتْ فَخُيِّرَتْ خيرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في البقاء عند زوجها أو فراقه وفسخ نكاحه ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : الوَلاَءُ الوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ انظر كتاب العتق
'الولاء : الانتماء والنسب والنصرة والمحبة والقرابة والإرث'
لِمَنْ الوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ انظر كتاب العتق
'الولاء : الانتماء والنسب والنصرة والمحبة والقرابة والإرث'
أَعْتَقَ الوَلاَءُ لِمَنْ أَعْتَقَ انظر كتاب العتق
'الولاء : الانتماء والنسب والنصرة والمحبة والقرابة والإرث'
وَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَبُرْمَةٌ وَبُرْمَةٌ قدر متخذ من حجر وقيل من غيره عَلَى النَّارِ ، فَقُرِّبَ إِلَيْهِ خُبْزٌ وَأُدْمٌ وَأُدْمٌ 'الإدَام والأدْم : ما يُؤكَلُ مع الخُبْزِ أيّ شيء كان' مِنْ أُدْمِ أُدْمِ البَيْتِ ما يؤتدم به مما يوجد في البيت عادة البَيْتِ أُدْمِ البَيْتِ ما يؤتدم به مما يوجد في البيت عادة ، فَقَالَ : أَلَمْ أَرَ البُرْمَةَ البُرْمَةَ 'البرمة : القِدر مطلقا وهي في الأصل المتخذة من الحجارة' ، فَقِيلَ : لَحْمٌ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَى بَرِيرَةَ ، وَأَنْتَ لاَ تَأْكُلُ الصَّدَقَةَ ، قَالَ : هُوَ هُوَ عَلَيْهَا أي هي ملكه بسبب التصدق به عليها ونحن نملكه بسبب إهدائها لنا منه وعليه فقد اختلف سبب الملك فاختلف الحكم وجاز لنا أكله عَلَيْهَا هُوَ عَلَيْهَا أي هي ملكه بسبب التصدق به عليها ونحن نملكه بسبب إهدائها لنا منه وعليه فقد اختلف سبب الملك فاختلف الحكم وجاز لنا أكله صَدَقَةٌ ، وَلَنَا هَدِيَّةٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 2312)