شرح حديث رقم 4552

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ،

أَنَّ امْرَأَتَيْنِ ، كَانَتَا تَخْرِزَانِ تَخْرِزَانِ تخيطان.
'تخرزان : تخيطان الجلود'
فِي بَيْتٍ أَوْ فِي الحُجْرَةِ ، فَخَرَجَتْ إِحْدَاهُمَا وَقَدْ أُنْفِذَ أُنْفِذَ ثقبها من البطن إلى الظهر.
'أنفذ : اخترق وخرج من جهة إلى الجهة الأخرى'
بِإِشْفَى بِإِشْفَى مثل المسلة له مقبض يخرز به الإسكاف.
'الإشفى : ألة مثل المسلة لها مقبض ، يخرز بها الإسكاف'
فِي كَفِّهَا ، فَادَّعَتْ عَلَى الأُخْرَى ، فَرُفِعَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ بِدَعْوَاهُمْ بمجرد إخبارهم عن لزوم حق لهم على الآخرين عند حاكم. لذَهَبَ لذَهَبَ دِمَاءُ لضاعت وهدرت. دِمَاءُ لذَهَبَ دِمَاءُ لضاعت وهدرت. قَوْمٍ وَأَمْوَالُهُمْ" ، ذَكِّرُوهَا بِاللَّهِ وَاقْرَءُوا عَلَيْهَا : { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ يبذلونه مقابل عرض من الدنيا بخس بِعَهْدِ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ يبذلونه مقابل عرض من الدنيا بخس اللَّهِ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ يبذلونه مقابل عرض من الدنيا بخس }[آل عمران : 77] فَذَكَّرُوهَا فَاعْتَرَفَتْ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : قَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : اليَمِينُ عَلَى المُدَّعَى عَلَيْهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1969)