شرح حديث رقم 4521

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، أَخْبَرَنِي كُرَيْبٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

يَطَّوَّفُ الرَّجُلُ بِالْبَيْتِ مَا كَانَ حَلاَلًا حَلاَلًا غير محرم. حَتَّى يُهِلَّ يُهِلَّ يحرم.
'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية'
بِالحَجِّ ، فَإِذَا رَكِبَ إِلَى عَرَفَةَ فَمَنْ تَيَسَّرَ لَهُ هَدِيَّةٌ هَدِيَّةٌ 'الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا' مِنَ الإِبِلِ أَوِ البَقَرِ أَوِ الغَنَمِ ، مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنْ ذَلِكَ ، أَيَّ ذَلِكَ شَاءَ ، غَيْرَ أَنَّهُ إِنْ لَمْ يَتَيَسَّرْ لَهُ فَعَلَيْهِ فَعَلَيْهِ وجب عليه الصيام. ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ فِي الحَجِّ ، وَذَلِكَ قَبْلَ يَوْمِ عَرَفَةَ ، فَإِنْ كَانَ آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الأَيَّامِ الثَّلاَثَةِ يَوْمَ عَرَفَةَ فَلاَ جُنَاحَ جُنَاحَ إثم أو حرج. عَلَيْهِ ، ثُمَّ لِيَنْطَلِقْ حَتَّى يَقِفَ بِعَرَفَاتٍ مِنْ صَلاَةِ العَصْرِ إِلَى أَنْ يَكُونَ الظَّلاَمُ ، ثُمَّ لِيَدْفَعُوا لِيَدْفَعُوا يبتدئوا سيرهم. مِنْ عَرَفَاتٍ إِذَا أَفَاضُوا أَفَاضُوا دفعوا وأتوا.
'الإفاضة : الزَّحْفُ والدَّفْع في السَّير بكثرة، ولا يكون إلاَّ عن تَفَرُّق وجَمْع ، والمراد أداء طواف الإفاضة ، وهو طواف يوم النحر ينصرف الحاج من منى إلى مكة فيطوف ويعود ، والإفاضة أيضا : انصراف الحجاج عن الموقف في عرفة'
مِنْهَا حَتَّى يَبْلُغُوا جَمْعًا جَمْعًا مزدلفة. الَّذِي يُتَبَرَّرُ يُتَبَرَّرُ فِيهِ أي يطلب فيه البر وهو الأجر والثواب وفي نسخة (يبيتون فيه) . فِيهِ يُتَبَرَّرُ فِيهِ أي يطلب فيه البر وهو الأجر والثواب وفي نسخة (يبيتون فيه) . ، ثُمَّ لِيَذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا ، وَأَكْثِرُوا التَّكْبِيرَ وَالتَّهْلِيلَ قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا ، ثُمَّ أَفِيضُوا أَفِيضُوا 'الإفاضة : الزحف والدفع في السير بكثرة ، وطواف الإفاضة طواف يوم النحر فينصرف الحاج من منى إلى مكة فيطوف ويعود' فَإِنَّ النَّاسَ كَانُوا يُفِيضُونَ ، وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { ثُمَّ أَفِيضُوا أَفِيضُوا 'الإفاضة : الزحف والدفع في السير بكثرة ، وطواف الإفاضة طواف يوم النحر فينصرف الحاج من منى إلى مكة فيطوف ويعود' مِنْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ أي لتكن إفاضتكم من مكان إفاضة الناس ووقتها [ البقرة 199 ]. حَيْثُ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ أي لتكن إفاضتكم من مكان إفاضة الناس ووقتها [ البقرة 199 ]. أَفَاضَ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ أي لتكن إفاضتكم من مكان إفاضة الناس ووقتها [ البقرة 199 ]. النَّاسُ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ أي لتكن إفاضتكم من مكان إفاضة الناس ووقتها [ البقرة 199 ]. وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }[البقرة : 199] حَتَّى تَرْمُوا الجَمْرَةَ الجَمْرَةَ جمرة العقبة وهي التي ترمى يوم النحر وحدهاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1952)