شرح حديث رقم 4437

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ،

إِنَّ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) ، وَهُوَ صَحِيحٌ يَقُولُ : "‎إِنَّهُ لَمْ يُقْبَضْ يُقْبَضْ يموت. نَبِيٌّ قَطُّ قَطُّ 'قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان' حَتَّى يَرَى مَقْعَدَهُ مَقْعَدَهُ 'المقعد : المكان والمنزلة' مِنَ الجَنَّةِ ، ثُمَّ يُحَيَّا يُحَيَّا يسلم عليه سلام الوداع أو يملك إليه أمره. أَوْ يُخَيَّرَ" ، فَلَمَّا اشْتَكَى وَحَضَرَهُ القَبْضُ وَرَأْسُهُ عَلَى فَخِذِ عَائِشَةَ غُشِيَ غُشِيَ 'الغشي : فقدان الوعي , والإغماء' عَلَيْهِ ، فَلَمَّا أَفَاقَ شَخَصَ شَخَصَ ارتفع أو فتح عينيه.
'الشخوص : ارتفاع الأجفان وتثبيت النظر وانزعاجه'
بَصَرُهُ نَحْوَ سَقْفِ البَيْتِ ، ثُمَّ قَالَ : "‎اللَّهُمَّ فِي الرَّفِيقِ الأَعْلَى" ، فَقُلْتُ : إِذًا لاَ لاَ يُجَاوِرُنَا لا يبقى حيا في جوارنا وفي رواية (لا يختارنا) أي لا يختار البقاء في الدنيا. يُجَاوِرُنَا لاَ يُجَاوِرُنَا لا يبقى حيا في جوارنا وفي رواية (لا يختارنا) أي لا يختار البقاء في الدنيا. ، فَعَرَفْتُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ أي عرفت من قوله أنه يخير كما كان يحدث عن تخيير الأنبياء عليهم السلام أَنَّهُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ أي عرفت من قوله أنه يخير كما كان يحدث عن تخيير الأنبياء عليهم السلام حَدِيثُهُ فَعَرَفْتُ أَنَّهُ حَدِيثُهُ أي عرفت من قوله أنه يخير كما كان يحدث عن تخيير الأنبياء عليهم السلام الَّذِي كَانَ يُحَدِّثُنَا وَهُوَ صَحِيحٌالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1914)