شرح حديث رقم 4396

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ :

إِذَا طَافَ طَافَ طواف الإفاضة. بِالْبَيْتِ فَقَدْ حَلَّ حَلَّ تحلل من إحرامه وإن يسع ويحلق. ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ ؟ قَالَ قَالَ : هَذَا أخذه واستنبطه حتى قال به. : قَالَ : هَذَا أخذه واستنبطه حتى قال به. هَذَا قَالَ : هَذَا أخذه واستنبطه حتى قال به. ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ : مِنْ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : { ثُمَّ مَحِلُّهَا مَحِلُّهَا أي محل الناس من إحرامهم إذا وصلت الأنعام المهداة إلى الحرم مكان ذبحها - وهو عند البيت أي الكعبة وما حولها - في وقته - وهو يوم النحر - ويكون ذلك بطواف الإفاضة وهو الركن والزيارة. إِلَى البَيْتِ العَتِيقِ العَتِيقِ الموضوع قديما لعبادة الله عز وجل. }[الحج : 33] وَمِنْ أَمْرِ النَّبِيِّ (ﷺ) أَصْحَابَهُ أَنْ يَحِلُّوا يَحِلُّوا 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه' فِي حَجَّةِ الوَدَاعِ ، قُلْتُ : إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ بَعْدَ المُعَرَّفِ المُعَرَّفِ موضع التعريف والتعريف هو الوقوف في عرفات يقال عرف الناس إذا شهدوا عرفة فأطلق اسم المكان - وهو المعرف - على الفعل وهو التعريف. قَالَ : كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ : يَرَاهُ قَبْلُ قَبْلُ وَبَعْدُ أي قبل الوقوف وبعده وَبَعْدُ قَبْلُ وَبَعْدُ أي قبل الوقوف وبعدهالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1897)