شرح حديث رقم 4101

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بْنُ أَيْمَنَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ :

أَتَيْتُ جَابِرًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : إِنَّا يَوْمَ الخَنْدَقِ نَحْفِرُ ، فَعَرَضَتْ كُدْيَةٌ كُدْيَةٌ قطعة صلبة من الأرض لا يؤثر فيها المعول.
'كدية : القطعة الصلبة من الأرض تحفر فيها القبور '
شَدِيدَةٌ ، فَجَاءُوا النَّبِيَّ (ﷺ) فَقَالُوا : هَذِهِ كُدْيَةٌ كُدْيَةٌ قطعة صلبة من الأرض لا يؤثر فيها المعول.
'كدية : القطعة الصلبة من الأرض تحفر فيها القبور '
عَرَضَتْ فِي الخَنْدَقِ ، فَقَالَ : "‎أَنَا نَازِلٌ" ، ثُمَّ قَامَ وَبَطْنُهُ مَعْصُوبٌ مَعْصُوبٌ مربوط من شدة الجوع. بِحَجَرٍ ، وَلَبِثْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ لاَ نَذُوقُ ذَوَاقًا ، فَأَخَذَ النَّبِيُّ (ﷺ) المِعْوَلَ المِعْوَلَ 'المعول : آلة من الحديد يُنقر بها الصخر' فَضَرَبَ ، فَعَادَ كَثِيبًا كَثِيبًا تفتتت حتى صارت كالرمل.
'الكَثِيب : الرَّمْل المسْتَطِيل المُحْدَوْدِب'
أَهْيَلَ أَهْيَلَ ينهال فيتساقط من جوانبه ويسيل من لينه.
'كثيبا أهيل : رملا سائلا'
، أَوْ أَهْيَمَ أَهْيَمَ بمعنى أهيل.
'أهيم : رملا سائلا'
، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ائْذَنْ لِي إِلَى البَيْتِ ، فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي لِامْرَأَتِي هي سهلة بنت مسع ود بن أوس الظفرية الأنصارية رضي الله عنها. : رَأَيْتُ بِالنَّبِيِّ (ﷺ) شَيْئًا شَيْئًا أي من الجوع. مَا مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ أي فهو مما لا يحتمل أو لم يبق لدي الصبر أن أرى ما في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتركه هكذا. كَانَ مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ أي فهو مما لا يحتمل أو لم يبق لدي الصبر أن أرى ما في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتركه هكذا. فِي مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ أي فهو مما لا يحتمل أو لم يبق لدي الصبر أن أرى ما في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتركه هكذا. ذَلِكَ مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ أي فهو مما لا يحتمل أو لم يبق لدي الصبر أن أرى ما في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتركه هكذا. صَبْرٌ مَا كَانَ فِي ذَلِكَ صَبْرٌ أي فهو مما لا يحتمل أو لم يبق لدي الصبر أن أرى ما في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتركه هكذا. ، فَعِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ قَالَتْ : عِنْدِي شَعِيرٌ وَعَنَاقٌ وَعَنَاقٌ الأنثى من ولد المعز.
'العناق : الأنثى من المعز إذا قويت ما لم تستكمل سنة'
، فَذَبَحَتِ العَنَاقَ العَنَاقَ 'العناق : الأنثى من أولاد المعز والضأن من حين الولادة إلى تمام حول' ، وَطَحَنَتِ الشَّعِيرَ حَتَّى جَعَلْنَا اللَّحْمَ فِي البُرْمَةِ البُرْمَةِ القدر.
'البرمة : القِدر مطلقا وهي في الأصل المتخذة من الحجارة '
، ثُمَّ جِئْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) وَالعَجِينُ قَدْ قَدْ انْكَسَرَ لان وتمكن فيه الخمير.
'انكسر : لان وتخمر'
انْكَسَرَ قَدْ انْكَسَرَ لان وتمكن فيه الخمير.
'انكسر : لان وتخمر'
، وَالبُرْمَةُ بَيْنَ الأَثَافِيِّ الأَثَافِيِّ جمع الأثفية وهي الحجارة التي تنصب وتوضع عليها القدر.
'الأثافي : حجارة تنصب وتوضع عليها القدور والأواني لإنضاج الطعام'
قَدْ كَادَتْ أَنْ تَنْضَجَ ، فَقُلْتُ : طُعَيِّمٌ طُعَيِّمٌ مصغر طعام وصغره لقلته. لِي ، فَقُمْ أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَرَجُلٌ أَوْ رَجُلاَنِ ، قَالَ : "‎كَمْ هُوَ" ، فَذَكَرْتُ لَهُ ، قَالَ : "‎كَثِيرٌ طَيِّبٌ" ، قَالَ : قُلْ لَهَا : "‎لاَ تَنْزِعِ البُرْمَةَ ، وَلاَ الخُبْزَ مِنَ التَّنُّورِ التَّنُّورِ 'التنور : المَوْقِدُ' حَتَّى آتِيَ" ، فَقَالَ : "‎قُومُوا" ، فَقَامَ المُهَاجِرُونَ ، وَالأَنْصَارُ ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ قَالَ : وَيْحَكِ جَاءَ النَّبِيُّ (ﷺ) بِالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَمَنْ مَعَهُمْ ، قَالَتْ : هَلْ سَأَلَكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، فَقَالَ : "‎ادْخُلُوا وَلاَ تَضَاغَطُوا تَضَاغَطُوا تزدحموا.
'لا تضاغطوا : لا تزدحموا'
"
، فَجَعَلَ يَكْسِرُ الخُبْزَ ، وَيَجْعَلُ عَلَيْهِ اللَّحْمَ ، وَ يُخَمِّرُ يُخَمِّرُ يغطي البُرْمَةَ وَالتَّنُّورَ إِذَا أَخَذَ مِنْهُ ، وَيُقَرِّبُ إِلَى أَصْحَابِهِ ثُمَّ يَنْزِعُ ، فَلَمْ يَزَلْ يَكْسِرُ الخُبْزَ ، وَيَغْرِفُ حَتَّى شَبِعُوا وَبَقِيَ بَقِيَّةٌ ، قَالَ : "‎كُلِي هَذَا وَأَهْدِي ، فَإِنَّ النَّاسَ أَصَابَتْهُمْ مَجَاعَةٌ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1792)