شرح حديث رقم 4043

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ البَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

لَقِينَا المُشْرِكِينَ يَوْمَئِذٍ ، وَأَجْلَسَ النَّبِيُّ (ﷺ) جَيْشًا مِنَ الرُّمَاةِ ، وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ عَبْدَ اللَّهِ ، وَقَالَ : "‎لاَ تَبْرَحُوا تَبْرَحُوا 'برح المكان : زال عنه وغادره' ، إِنْ رَأَيْتُمُونَا ظَهَرْنَا ظَهَرْنَا 'ظهر : غلب وانتصر' عَلَيْهِمْ فَلاَ تَبْرَحُوا تَبْرَحُوا 'برح المكان : زال عنه وغادره' ، وَإِنْ رَأَيْتُمُوهُمْ ظَهَرُوا عَلَيْنَا فَلاَ تُعِينُونَا" ، فَلَمَّا لَقِينَا هَرَبُوا حَتَّى رَأَيْتُ النِّسَاءَ يَشْتَدِدْنَ يَشْتَدِدْنَ 'اشتد : عدا وجرى مسرعا' فِي الجَبَلِ ، رَفَعْنَ عَنْ سُوقِهِنَّ ، قَدْ بَدَتْ بَدَتْ 'بدا : وضح وظهر' خَلاَخِلُهُنَّ خَلاَخِلُهُنَّ 'الخلخال : حلية تلبسها المرأة في ساقها' ، فَأَخَذُوا يَقُولُونَ : الغَنِيمَةَ الغَنِيمَةَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ (ﷺ) أَنْ لاَ تَبْرَحُوا تَبْرَحُوا 'برح المكان : زال عنه وغادره' ، فَأَبَوْا فَأَبَوْا 'أبى : رفض وامتنع ، واشتد على غيره' ، فَلَمَّا أَبَوْا أَبَوْا 'أبى : رفض وامتنع ، واشتد على غيره' صُرِفَ وُجُوهُهُمْ ، فَأُصِيبَ سَبْعُونَ قَتِيلًا ، وَأَشْرَفَ أَبُو سُفْيَانَ فَقَالَ : أَفِي القَوْمِ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالَ : "‎لاَ تُجِيبُوهُ" ، فَقَالَ : أَفِي القَوْمِ ابْنُ أَبِي قُحَافَةَ ؟ قَالَ : "‎لاَ تُجِيبُوهُ" ، فَقَالَ : أَفِي القَوْمِ ابْنُ الخَطَّابِ ؟ فَقَالَ : إِنَّ هَؤُلاَءِ قُتِلُوا ، فَلَوْ كَانُوا أَحْيَاءً لَأَجَابُوا ، فَلَمْ يَمْلِكْ عُمَرُ نَفْسَهُ ، فَقَالَ : كَذَبْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، أَبْقَى اللَّهُ عَلَيْكَ مَا مَا يُخْزِيكَ وفي بعض النسخ (ما يحزنك) يُخْزِيكَ مَا يُخْزِيكَ وفي بعض النسخ (ما يحزنك) ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : اعْلُ هُبَلُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎أَجِيبُوهُ" ، قَالُوا : مَا نَقُولُ ؟ قَالَ : قُولُوا : "‎اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ" ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : لَنَا العُزَّى وَلاَ عُزَّى لَكُمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎أَجِيبُوهُ" ، قَالُوا : مَا نَقُولُ ؟ قَالَ : "‎قُولُوا اللَّهُ مَوْلاَنَا مَوْلاَنَا 'الولي والمولى : من المشترك اللفظي الذي يطلق على عدة معان منها الرَّبُّ ، والمَالكُ ، والسَّيِّد والمُنْعِم ، والمُعْتِقُ ، والنَّاصر ، والمُحِبّ ، والتَّابِع ، والجارُ ، وابنُ العَمّ ، والحَلِيفُ ، والعَقيد ، والصِّهْر ، والعبْد ، والمُعْتَقُ ، والمُنْعَم عَلَيه وكل من' ، وَلاَ مَوْلَى مَوْلَى 'الولي والمولى : من المشترك اللفظي الذي يطلق على عدة معان منها الرَّبُّ ، والمَالكُ ، والسَّيِّد والمُنْعِم ، والمُعْتِقُ ، والنَّاصر ، والمُحِبّ ، والتَّابِع ، والجارُ ، وابنُ العَمّ ، والحَلِيفُ ، والعَقيد ، والصِّهْر ، والعبْد ، والمُعْتَقُ ، والمُنْعَم عَلَيه وكل من' لَكُمْ" ، قَالَ أَبُو سُفْيَانَ : يَوْمٌ بِيَوْمِ بَدْرٍ ، وَالحَرْبُ سِجَالٌ سِجَالٌ 'الحرب سجال : مَرَّة لنا ومَرَّة علينا ونصرتها متداولة بين الفريقين' ، وَتَجِدُونَ مُثْلَةً مُثْلَةً 'المُثْلة : جدع الأطراف أو قطعها أو تشويه الجسد تنكيلا' ، لَمْ آمُرْ بِهَا وَلَمْ تَسُؤْنِيالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1769)