شرح حديث رقم 3982

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، قَالَ :

سَمِعْتُ أَنَسًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : أُصِيبَ حَارِثَةُ يَوْمَ بَدْرٍ وَهُوَ غُلاَمٌ غُلاَمٌ هو الصبي الذي لم يبلغ بعد وكان خرج نظارا فرماه حبان ابن العرقة بسهم وهو يشرب من الحوض فقتله. ، فَجَاءَتْ أُمُّهُ أُمُّهُ الربيع بنت النضر عمة أنس بن مالك رضي الله عنهما. إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ مَنْزِلَةَ مَنْزِلَةَ حَارِثَةَ مِنِّي أي حبي وتعلقي به. حَارِثَةَ مَنْزِلَةَ حَارِثَةَ مِنِّي أي حبي وتعلقي به. مِنِّي مَنْزِلَةَ حَارِثَةَ مِنِّي أي حبي وتعلقي به. ، فَإِنْ يَكُنْ فِي الجَنَّةِ أَصْبِرْ وَأَحْتَسِبْ وَأَحْتَسِبْ أطلب الأجر والعوض من الله عز وجل.
'الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها'
، وَإِنْ تَكُ الأُخْرَى الأُخْرَى أي إن كان في أهل النار. تَرَى مَا مَا أَصْنَعُ أي من البكاء والنحيب ونحو ذلك. أَصْنَعُ مَا أَصْنَعُ أي من البكاء والنحيب ونحو ذلك. ، فَقَالَ : "‎ وَيْحَكِ وَيْحَكِ كلمة ترحم واسفاق.
'ويْح : كَلمةُ تَرَحُّمٍ وتَوَجُّعٍ، تقالُ لمن وَقَع في هَلَكةٍ لا يَسْتَحِقُّها وقد يقال بمعنى المدح والتَّعجُّب'
، أَوَ هَبِلْتِ هَبِلْتِ فقدت عقلك بفقد ابنك من قولهم هبلته أي ثكلته وهبله اللحم غلب عليه وقيل يرد بمعنى المدح والإعجاب وقيل أجهلت ، أَوَجَنَّةٌ وَاحِدَةٌ هِيَ ، إِنَّهَا جِنَانٌ كَثِيرَةٌ ، وَإِنَّهُ فِي جَنَّةِ الفِرْدَوْسِ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1742)