شرح حديث رقم 3897

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا وَائِلٍ ، يَقُولُ :

عُدْنَا عُدْنَا 'العيادة للآخرين : زيارتهم' خَبَّابًا فَقَالَ : هَاجَرْنَا مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) نُرِيدُ وَجْهَ اللَّهِ ، فَوَقَعَ فَوَقَعَ 'وقع : ثبت' أَجْرُنَا عَلَى اللَّهِ ، فَمِنَّا مَنْ مَضَى لَمْ يَأْخُذْ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئًا ، مِنْهُمْ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ ، قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ ، وَتَرَكَ نَمِرَةً نَمِرَةً كساء ملون مخطط.
'النمار : جلود النُّمور، وهي السِّباع المعروفة، واحِدُها : نَمِر والنمار أيضا : كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطة من مَآزِر وسراويل الأعراب فهي نَمِرة، وجمعُها : نِمار'
، فَكُنَّا إِذَا غَطَّيْنَا بِهَا رَأْسَهُ بَدَتْ بَدَتْ 'بدا : وضح وظهر' رِجْلاَهُ وَإِذَا غَطَّيْنَا رِجْلَيْهِ بَدَا بَدَا 'بدا : وضح وظهر' رَأْسُهُ ، فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) أَنْ نُغَطِّيَ رَأْسَهُ ، وَنَجْعَلَ عَلَى رِجْلَيْهِ ، شَيْئًا مِنْ إِذْخِرٍ إِذْخِرٍ 'الإذخِر : حشيشة طيبة الرائِحة تُسَقَّفُ بها البُيُوت فوق الخشبِ ، وتستخدم في تطييب الموتي' ، وَمِنَّا مَنْ أَيْنَعَتْ أَيْنَعَتْ 'أينع : نضج' لَهُ ثَمَرَتُهُ ، فَهُوَ يَهْدِبُهَا يَهْدِبُهَا يجنيها ويقطفها أي يتمتع بفوائد هجرته في دنياه قبل آخرته
'يهدب : يحصد ويجني'
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1707)