شرح حديث رقم 3704

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، قَالَ :

جَاءَ رَجُلٌ رَجُلٌ لعله الذي ذكر في الحديث [ 3698 ] . إِلَى ابْنِ عُمَرَ فَسَأَلَهُ عَنْ عُثْمَانَ ، فَذَكَرَ عَنْ مَحَاسِنِ عَمَلِهِ ، قَالَ : لَعَلَّ ذَاكَ يَسُوءُكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَرْغَمَ فَأَرْغَمَ 'أرغم : ألصق الله أنفه في الرغام وهو التراب ويستعمل في الدلالة على الذل والعجز' اللَّهُ بِأَنْفِكَ ، ثُمَّ سَأَلَهُ عَنْ عَلِيٍّ فَذَكَرَ مَحَاسِنَ عَمَلِهِ ، قَالَ : هُوَ ذَاكَ بَيْتُهُ ، أَوْسَطُ أَوْسَطُ بُيُوتِ في وسطها أو المراد أحسنها يشير بذلك إلى منزلته عند النبي صلى الله عليه وسلم. بُيُوتِ أَوْسَطُ بُيُوتِ في وسطها أو المراد أحسنها يشير بذلك إلى منزلته عند النبي صلى الله عليه وسلم. النَّبِيِّ (ﷺ) ، ثُمَّ قَالَ : لَعَلَّ ذَاكَ يَسُوءُكَ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، قَالَ : فَأَرْغَمَ فَأَرْغَمَ اللَّهُ بِأَنْفِكَ ألصقه بالرغام وهو التراب وهو كناية عن الذل والإهانة. اللَّهُ فَأَرْغَمَ اللَّهُ بِأَنْفِكَ ألصقه بالرغام وهو التراب وهو كناية عن الذل والإهانة. بِأَنْفِكَ فَأَرْغَمَ اللَّهُ بِأَنْفِكَ ألصقه بالرغام وهو التراب وهو كناية عن الذل والإهانة. انْطَلِقْ انْطَلِقْ اذهب من عندي. فَاجْهَدْ فَاجْهَدْ عَلَيَّ جَهْدَكَ ابلغ غايتك واعمل في حقي ما تستطيعه وتقدر عليه فإني لا أبالي بعد قولي بالحق عَلَيَّ فَاجْهَدْ عَلَيَّ جَهْدَكَ ابلغ غايتك واعمل في حقي ما تستطيعه وتقدر عليه فإني لا أبالي بعد قولي بالحق جَهْدَكَ فَاجْهَدْ عَلَيَّ جَهْدَكَ ابلغ غايتك واعمل في حقي ما تستطيعه وتقدر عليه فإني لا أبالي بعد قولي بالحقالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1632)