شرح حديث رقم 3355

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي بَيَانُ بْنُ عَمْرٍو ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ،

أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَذَكَرُوا لَهُ الدَّجَّالَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ مَكْتُوبٌ كَافِرٌ ، أَوْ ك ف ر ، قَالَ : لَمْ أَسْمَعْهُ ، وَلَكِنَّهُ قَالَ : "‎أَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَانْظُرُوا فَانْظُرُوا إِلَى صَاحِبِكُمْ يريد نفسه صلى الله عليه وسلم والمعنى أنه شبيه بإبراهيم عليهما الصلاة والسلام فإذا نظر إليه فكأنما رئي إبراهيم عليه السلام. إِلَى فَانْظُرُوا إِلَى صَاحِبِكُمْ يريد نفسه صلى الله عليه وسلم والمعنى أنه شبيه بإبراهيم عليهما الصلاة والسلام فإذا نظر إليه فكأنما رئي إبراهيم عليه السلام. صَاحِبِكُمْ فَانْظُرُوا إِلَى صَاحِبِكُمْ يريد نفسه صلى الله عليه وسلم والمعنى أنه شبيه بإبراهيم عليهما الصلاة والسلام فإذا نظر إليه فكأنما رئي إبراهيم عليه السلام. ، وَأَمَّا مُوسَى فَجَعْدٌ فَجَعْدٌ مكتنز اللحم أسمر البشرة. آدَمُ آدَمُ 'الآدم : الأسمر' عَلَى جَمَلٍ أَحْمَرَ مَخْطُومٍ مَخْطُومٍ مزموم.
'مخطوم : مجعول في رأسه الخطام وهو كل ما وُضِعَ على أنف البعير ليُقتادَ به'
بِخُلْبَةٍ بِخُلْبَةٍ 'الخلبة : مفرد الخُلْب وهو الليف، وقد يُسَمَّى الحَبل نفسُه خلبة' كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ انْحَدَرَ فِي الوَادِي"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1480)