شرح حديث رقم 2886

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنَ عَيَّاشٍ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ :

"‎ تَعِسَ تَعِسَ سقط على وجهه أو شقي وهلك.
'تعس : هلك وخسر وانكب على وجهه'
عَبْدُ عَبْدُ الدِّينَارِ مجاز عن الحرص عليه وتحمل الذلة من أجله فمن بالغ في طلب شيء وانصرف عمله كله إليه صار كالعابد له. الدِّينَارِ عَبْدُ الدِّينَارِ مجاز عن الحرص عليه وتحمل الذلة من أجله فمن بالغ في طلب شيء وانصرف عمله كله إليه صار كالعابد له. ، وَالدِّرْهَمِ ، وَالقَطِيفَةِ وَالقَطِيفَةِ دثار مخمل والدثار ما يلبس فوق الشعار والشعار ما لامس الجسد من الثياب.
'القطيفة : كساء أو فراش له أهداب'
، وَالخَمِيصَةِ وَالخَمِيصَةِ كساء أسود مربع له خطوط.
'الخميصة : ثوب أسود أو أحمر له أعلام'
، إِنْ أُعْطِيَ أُعْطِيَ من المال. رَضِيَ رَضِيَ عن الله تعالى وعمل العمل الصالح. ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ لَمْ يَرْضَ"
، لَمْ يَرْفَعْهُ إِسْرَائِيلُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ جُحَادَةَ ، عَنْ أَبِي حَصِينٍ

[حديث رقم : 2887] وَزَادَنَا عَمْرٌو ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎ تَعِسَ تَعِسَ سقط على وجهه أو شقي وهلك.
'تعس : هلك وخسر وانكب على وجهه'
عَبْدُ عَبْدُ الدِّينَارِ مجاز عن الحرص عليه وتحمل الذلة من أجله فمن بالغ في طلب شيء وانصرف عمله كله إليه صار كالعابد له. الدِّينَارِ عَبْدُ الدِّينَارِ مجاز عن الحرص عليه وتحمل الذلة من أجله فمن بالغ في طلب شيء وانصرف عمله كله إليه صار كالعابد له. ، وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ ، وَعَبْدُ الخَمِيصَةِ الخَمِيصَةِ كساء أسود مربع له خطوط.
'الخميصة : ثوب أسود أو أحمر له أعلام'
، إِنْ أُعْطِيَ أُعْطِيَ من المال. رَضِيَ رَضِيَ عن الله تعالى وعمل العمل الصالح. ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ سَخِطَ 'السخط : الغضب أو كراهية الشيء وعدم الرضا به.' ، تَعِسَ تَعِسَ سقط على وجهه أو شقي وهلك.
'تعس : هلك وخسر وانكب على وجهه'
وَانْتَكَسَ وَانْتَكَسَ انتكس : انقلب على رأسه وهو دعاء عليه بالخيبة والخسران. ، وَإِذَا شِيكَ شِيكَ 'شيك : دخل في جسمه شوكة.' فَلاَ فَلاَ انْتَقَشَ 'فلا انتقش : أي إذا دخلت شوكة لا أخرجها من موضعها.' انْتَقَشَ فَلاَ انْتَقَشَ 'فلا انتقش : أي إذا دخلت شوكة لا أخرجها من موضعها.' ، طُوبَى طُوبَى من الطيب أي كانت له حياة طيبة وجزاء طيب. لِعَبْدٍ آخِذٍ بِعِنَانِ بِعِنَانِ 'العِنان : هو اللجام الذي تقاد به الدابة.' فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَشْعَثَ أَشْعَثَ متفرق الشعر غير مسرح.
'الأشعث : من تغير شعره وتلبد من قلة تعهده بالدهن.'
رَأْسُهُ ، مُغْبَرَّةٍ مُغْبَرَّةٍ 'مغبرة : عليها الغبار ، وهو ما صَغُر من التراب والرماد.' قَدَمَاهُ ، إِنْ إِنْ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ جعل في مقدمة الجيش ليحرسه من العدو. كَانَ إِنْ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ جعل في مقدمة الجيش ليحرسه من العدو. فِي إِنْ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ جعل في مقدمة الجيش ليحرسه من العدو. الحِرَاسَةِ إِنْ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ جعل في مقدمة الجيش ليحرسه من العدو. ، كَانَ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ قام بها راضيا. فِي كَانَ فِي الحِرَاسَةِ قام بها راضيا. الحِرَاسَةِ كَانَ فِي الحِرَاسَةِ قام بها راضيا. ، وَإِنْ كَانَ فِي السَّاقَةِ السَّاقَةِ مؤخرة الجيش.
'ساقة الجيش : مؤخره.'
كَانَ فِي السَّاقَةِ السَّاقَةِ مؤخرة الجيش.
'ساقة الجيش : مؤخره.'
، إِنِ اسْتَأْذَنَ لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ ، وَإِنْ شَفَعَ لَمْ يُشَفَّعْ"
، وَقَالَ : { فَتَعْسًا فَتَعْسًا { وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ }[محمد : 8] }[محمد : 8] : كَأَنَّهُ يَقُولُ : فَأَتْعَسَهُمُ اللَّهُ ، { طُوبَى طُوبَى (طوبى) اللفظ من : { الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَىٰ لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ }[الرعد: 29] وقيل هو اسم للجنة }[الرعد: 29] : فُعْلَى مِنْ كُلِّ شَيْءٍ طَيِّبٍ ، وَهِيَ يَاءٌ حُوِّلَتْ إِلَى الوَاوِ وَهِيَ مِنْ يَطِيبُ
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1277)