شرح حديث رقم 2730

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مَرَّارُ بْنُ حَمُّويَهْ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى أَبُو غَسَّانَ الكِنَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

لَمَّا فَدَعَ فَدَعَ من الفدع وهو ميل المفاصل وزوالها عن بعضها. أَهْلُ خَيْبَرَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَامَ عُمَرُ خَطِيبًا ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) كَانَ عَامَلَ عَامَلَ 'عاملهم : اتفق معهم على الانتفاع بالأرض بمقابل وشروط' يَهُودَ خَيْبَرَ عَلَى أَمْوَالِهِمْ ، وَقَالَ : نُقِرُّكُمْ نُقِرُّكُمْ 'أقر : وافق على' مَا أَقَرَّكُمُ أَقَرَّكُمُ 'أقركم : أثبتكم وأمضي أمركم' اللَّهُ وَإِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ خَرَجَ إِلَى مَالِهِ مَالِهِ هُنَاكَ أرضه ونخيله في خيبر. هُنَاكَ مَالِهِ هُنَاكَ أرضه ونخيله في خيبر. ، فَعُدِيَ فَعُدِيَ عَلَيْهِ ظلموه وتعدوا عليه. عَلَيْهِ فَعُدِيَ عَلَيْهِ ظلموه وتعدوا عليه. مِنَ اللَّيْلِ ، فَفُدِعَتْ فَفُدِعَتْ من الفدع وهو ميل المفاصل وزوالها عن بعضها. يَدَاهُ وَرِجْلاَهُ ، وَلَيْسَ لَنَا هُنَاكَ عَدُوٌّ غَيْرَهُمْ ، هُمْ عَدُوُّنَا وَتُهْمَتُنَا وَتُهْمَتُنَا الذين نتهمهم بالتعدي. وَقَدْ رَأَيْتُ إِجْلاَءَهُمْ إِجْلاَءَهُمْ 'الإجلاء : الإخراج والمفارقة والنفي والطرد والاستبعاد' ، فَلَمَّا أَجْمَعَ عُمَرُ عَلَى ذَلِكَ أَتَاهُ أَحَدُ بَنِي بَنِي أَبِي الحُقَيْقِ وهم من زعماء اليهود ورؤسائهم. أَبِي بَنِي أَبِي الحُقَيْقِ وهم من زعماء اليهود ورؤسائهم. الحُقَيْقِ بَنِي أَبِي الحُقَيْقِ وهم من زعماء اليهود ورؤسائهم. ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ ، أَتُخْرِجُنَا وَقَدْ أَقَرَّنَا مُحَمَّدٌ (ﷺ) ، وَعَامَلَنَا عَلَى الأَمْوَالِ وَشَرَطَ ذَلِكَ لَنَا ، فَقَالَ عُمَرُ : أَظَنَنْتَ أَنِّي نَسِيتُ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) : كَيْفَ بِكَ إِذَا أُخْرِجْتَ مِنْ خَيْبَرَ تَعْدُو بِكَ قَلُوصُكَ قَلُوصُكَ الناقة الصابرة على السير وقيل أنثى الإبل أول ما تركب. لَيْلَةً بَعْدَ لَيْلَةٍ فَقَالَ : كَانَتْ هَذِهِ هُزَيْلَةً هُزَيْلَةً تصغير هزلة واحدة الهزل وهو ضد الجد. مِنْ أَبِي القَاسِمِ ، قَالَ : كَذَبْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، فَأَجْلاَهُمْ فَأَجْلاَهُمْ 'الإجلاء : الإخراج والمفارقة والنفي والطرد والاستبعاد' عُمَرُ ، وَأَعْطَاهُمْ قِيمَةَ مَا كَانَ لَهُمْ مِنَ الثَّمَرِ ، مَالًا وَإِبِلًا ، وَعُرُوضًا وَعُرُوضًا أمتعة.
'العروض : ما سوى النقد من مملوكات'
مِنْ أَقْتَابٍ أَقْتَابٍ 'الأقتاب : جمع قتب وهو الرحل الذي يوضع حول سنام البعير تحت الراكب' وَحِبَالٍ وَغَيْرِ ذَلِكَ رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَحْسِبُهُ عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ) اخْتَصَرَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1200)