شرح حديث رقم 2600

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْبُوبٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقَالَ : هَلَكْتُ ، فَقَالَ : "‎وَمَا ذَاكَ ؟" ، قَالَ : وَقَعْتُ وَقَعْتُ 'الوقوع : الجماع ومعاشرة النساء' بِأَهْلِي فِي رَمَضَانَ ، قَالَ : "‎تَجِدُ رَقَبَةً ؟" ، قَالَ : لاَ ، قَالَ : "‎فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ 'متتابعين : متتالين' ؟" ، قَالَ : لاَ ، قَالَ : "‎فَتَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟" قَالَ : لاَ ، قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ بِعَرَقٍ بِعَرَقٍ 'العرق : وعاء يصنع من الخوص تكال به الأشياء' ، وَالعَرَقُ المِكْتَلُ المِكْتَلُ 'المكتل : السلة أو الوعاء أو الزنبيل يصنع من الخوص' فِيهِ تَمْرٌ ، فَقَالَ : "‎اذْهَبْ بِهَذَا فَتَصَدَّقْ بِهِ" ، قَالَ : عَلَى أَحْوَجَ مِنَّا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالحَقِّ مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا لاَبَتَيْهَا 'اللابة : الصحراء والْحَرَّةُ ذات الحجارة السوداء' أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا ، قَالَ : "‎اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1138)