شرح حديث رقم 2538

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ،

أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَنَّ حَكِيمَ بْنَ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَعْتَقَ فِي الجَاهِلِيَّةِ مِائَةَ رَقَبَةٍ ، وَحَمَلَ وَحَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. عَلَى وَحَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. مِائَةِ وَحَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. بَعِيرٍ بَعِيرٍ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' ، فَلَمَّا أَسْلَمَ حَمَلَ حَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. عَلَى حَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. مِائَةِ حَمَلَ عَلَى مِائَةِ أي في الحج أو في القتال أو الجهاد أي أعطاها لمن يركبها. بَعِيرٍ بَعِيرٍ 'البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة' ، وَأَعْتَقَ مِائَةَ رَقَبَةٍ ، قَالَ : فَسَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ (ﷺ) ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ أَشْيَاءَ كُنْتُ أَصْنَعُهَا فِي الجَاهِلِيَّةِ كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بِهَا - يَعْنِي أَتَبَرَّرُ أَتَبَرَّرُ 'أتبرر : أطلب بها الخير والإحسان إلى الناس والتقرب إلى الله تعالى' بِهَا - ؟ قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) : "‎أَسْلَمْتَ عَلَى مَا سَلَفَ سَلَفَ 'سلف : مضى' لَكَ مِنْ خَيْرٍ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1111)