حديث رقم : 2309

ضبط

يَزِيدُ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ أي ليس جميع الحديث عند واحد منهم بعينه وإنما عند بعضهم منه ما ليس عند الآخر. بَعْضُهُمْ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ أي ليس جميع الحديث عند واحد منهم بعينه وإنما عند بعضهم منه ما ليس عند الآخر. عَلَى يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ أي ليس جميع الحديث عند واحد منهم بعينه وإنما عند بعضهم منه ما ليس عند الآخر. بَعْضٍ يَزِيدُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ أي ليس جميع الحديث عند واحد منهم بعينه وإنما عند بعضهم منه ما ليس عند الآخر. ، وَلَمْ وَلَمْ يُبَلِّغْهُ أي والحال أنهم لم يبلغوا الحديث بل بلغه رجل واحد منهم. يُبَلِّغْهُ وَلَمْ يُبَلِّغْهُ أي والحال أنهم لم يبلغوا الحديث بل بلغه رجل واحد منهم. كُلُّهُمْ رَجُلٌ وَاحِدٌ مِنْهُمْ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) فِي سَفَرٍ ، فَكُنْتُ عَلَى جَمَلٍ ثَفَالٍ ثَفَالٍ البعير البطيء السير الثقيل الحركة.
'الثفال : البطيء الثقيل'
إِنَّمَا هُوَ فِي آخِرِ القَوْمِ ، فَمَرَّ بِي النَّبِيُّ (ﷺ) ، فَقَالَ : "‎مَنْ هَذَا ؟" ، قُلْتُ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : "‎مَا لَكَ ؟" ، قُلْتُ : إِنِّي عَلَى جَمَلٍ ثَفَالٍ ثَفَالٍ البعير البطيء السير الثقيل الحركة.
'الثفال : البطيء الثقيل'
، قَالَ : "‎أَمَعَكَ قَضِيبٌ قَضِيبٌ 'القضيب : العود' ؟" قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : "‎أَعْطِنِيهِ" ، فَأَعْطَيْتُهُ ، فَضَرَبَهُ ، فَزَجَرَهُ فَزَجَرَهُ أثاره.
'زجره : كفه ونهاه ومنعه'
، فَكَانَ مِنْ ذَلِكَ المَكَانِ مِنْ أَوَّلِ القَوْمِ ، قَالَ : "‎بِعْنِيهِ" ، فَقُلْتُ : بَلْ ، هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : "‎بَلْ بِعْنِيهِ قَدْ أَخَذْتُهُ بِأَرْبَعَةِ دَنَانِيرَ ، وَلَكَ وَلَكَ ظَهْرُهُ أي لك أن تركبه. ظَهْرُهُ وَلَكَ ظَهْرُهُ أي لك أن تركبه. إِلَى المَدِينَةِ" ، فَلَمَّا دَنَوْنَا دَنَوْنَا 'الدنو : الاقتراب' مِنَ المَدِينَةِ أَخَذْتُ أَرْتَحِلُ أَرْتَحِلُ أنفصل عن القوم وأتوجه إلى مقصدي.
'الارتحال : الانتقال من مكان إلى آخر'
، قَالَ : "‎أَيْنَ تُرِيدُ ؟" ، قُلْتُ : تَزَوَّجْتُ امْرَأَةً قَدْ خَلاَ خَلاَ مِنْهَا مات عنها زوجها. مِنْهَا خَلاَ مِنْهَا مات عنها زوجها. ، قَالَ : "‎فَهَلَّا جَارِيَةً جَارِيَةً 'جارية : المراد : أنثى' تُلاَعِبُهَا وَتُلاَعِبُكَ" ، قُلْتُ : إِنَّ أَبِي تُوُفِّيَ ، وَتَرَكَ بَنَاتٍ ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَنْكِحَ امْرَأَةً قَدْ جَرَّبَتْ جَرَّبَتْ اختبرت حوادث الزمن وصارت ذات تجربة وخبرة تقدر بها على تعهد إخوتي وتفقد أحوالهن.
'جربت : اختبرت حوادث الزمن وصارت ذات تجربة وخبرة'
خَلاَ خَلاَ مِنْهَا مات عنها زوجها. مِنْهَا خَلاَ مِنْهَا مات عنها زوجها. ، قَالَ : "‎ فَذَلِكَ فَذَلِكَ شيء حسن ومبارك." ، فَلَمَّا قَدِمْنَا المَدِينَةَ ، قَالَ : "‎يَا بِلاَلُ ، اقْضِهِ وَزِدْهُ" ، فَأَعْطَاهُ أَرْبَعَةَ دَنَانِيرَ ، وَزَادَهُ قِيرَاطًا قِيرَاطًا نصف عشر الدينار وقيل غير ذلك ، قَالَ جَابِرٌ : لاَ تُفَارِقُنِي زِيَادَةُ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) ، فَلَمْ يَكُنِ القِيرَاطُ يُفَارِقُ جِرَابَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 1009)