حديث رقم : 2009

ضبط

"‎مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا وَاحْتِسَابًا 'الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها' ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ" ، قَالَ ابْنُ شِهَابٍ : فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَالأَمْرُ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ استمر الحال على ترك الجماعة في قيام رمضان عَلَى وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ استمر الحال على ترك الجماعة في قيام رمضان ذَلِكَ وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ استمر الحال على ترك الجماعة في قيام رمضان ، ثُمَّ كَانَ الأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ فِي خِلاَفَةِ أَبِي بَكْرٍ ، وَصَدْرًا وَصَدْرًا 'صدرا : فترة من بداية زمن معين' مِنْ خِلاَفَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَاالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 880)