شرح حديث رقم 1795

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ (ﷺ) بِالْبَطْحَاءِ وَهُوَ مُنِيخٌ مُنِيخٌ راحلته وهو كناية عن النزول بها.
'أناخ بالمكان : أبرك فيه بعيره وأجلسه وأقام فيه'
فَقَالَ فَقَالَ أي عمر رضي الله عنه منكرا المتعة قال القسطلاني والذي أنكره عمر المتعة التي هي الاعتمار في أشهر الحج ثم الحج من عامه كما قال النووي قال ثم انعقد الإجماع على جوازه من غير كراهة : "‎ أَحَجَجْتَ أَحَجَجْتَ أي هل أحرمت بالحج. ؟" قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : "‎بِمَا أَهْلَلْتَ أَهْلَلْتَ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية'؟" ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ بِإِهْلاَلٍ بِإِهْلاَلٍ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' كَإِهْلاَلِ كَإِهْلاَلِ 'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية' النَّبِيِّ (ﷺ) ، قَالَ : "‎أَحْسَنْتَ ، طُفْ بِالْبَيْتِ ، وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ ، ثُمَّ أَحِلَّ أَحِلَّ 'حل المحرم وأحل : خرج من إحرامه فجاز له ما كان ممنوعا منه'" ، فَطُفْتُ بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ ، ثُمَّ أَتَيْتُ امْرَأَةً مِنْ قَيْسٍ فَفَلَتْ فَفَلَتْ رَأْسِي فتشته واستخرجت ما فيه من قمل أو غيره. رَأْسِي فَفَلَتْ رَأْسِي فتشته واستخرجت ما فيه من قمل أو غيره. ، ثُمَّ أَهْلَلْتُ بِالحَجِّ ، فَكُنْتُ أُفْتِي بِهِ ، حَتَّى كَانَ فِي خِلاَفَةِ عُمَرَ فَقَالَ فَقَالَ أي عمر رضي الله عنه منكرا المتعة قال القسطلاني والذي أنكره عمر المتعة التي هي الاعتمار في أشهر الحج ثم الحج من عامه كما قال النووي قال ثم انعقد الإجماع على جوازه من غير كراهة : إِنْ أَخَذْنَا بِكِتَابِ اللَّهِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُنَا بِالتَّمَامِ ، وَإِنْ أَخَذْنَا بِقَوْلِ النَّبِيِّ (ﷺ) ، فَإِنَّهُ لَمْ يَحِلَّ حَتَّى يَبْلُغَ الهَدْيُ مَحِلَّهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 788)