شرح حديث رقم 1675

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ :

حَجَّ عَبْدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَأَتَيْنَا المُزْدَلِفَةَ حِينَ الأَذَانِ بِالعَتَمَةِ بِالعَتَمَةِ 'العتمة : اسم من أسماء صلاة العشاء وهي أول صلاة بعد حلول الظلام' أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ ، فَأَمَرَ رَجُلًا فَأَذَّنَ وَأَقَامَ ، ثُمَّ صَلَّى المَغْرِبَ ، وَصَلَّى بَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ دَعَا بِعَشَائِهِ فَتَعَشَّى ، ثُمَّ أَمَرَ أُرَى أُرَى 'أرى : أظن' فَأَذَّنَ وَأَقَامَ - قَالَ عَمْرٌو : لاَ أَعْلَمُ الشَّكَّ إِلَّا مِنْ زُهَيْرٍ - ، ثُمَّ صَلَّى العِشَاءَ رَكْعَتَيْنِ ، فَلَمَّا طَلَعَ الفَجْرُ قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ (ﷺ) كَانَ لاَ يُصَلِّي هَذِهِ هَذِهِ السَّاعَةَ أول لحظة من دخول الوقت. السَّاعَةَ هَذِهِ السَّاعَةَ أول لحظة من دخول الوقت. إِلَّا هَذِهِ الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ صلاة الفجر. ، فِي هَذَا المَكَانِ مِنْ هَذَا هَذَا اليَوْمِ يوم النحر. اليَوْمِ هَذَا اليَوْمِ يوم النحر. قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : هُمَا صَلاَتَانِ تُحَوَّلاَنِ تُحَوَّلاَنِ عَنْ وَقْتِهِمَا المألوف المعتاد. عَنْ تُحَوَّلاَنِ عَنْ وَقْتِهِمَا المألوف المعتاد. وَقْتِهِمَا تُحَوَّلاَنِ عَنْ وَقْتِهِمَا المألوف المعتاد. : صَلاَةُ المَغْرِبِ بَعْدَ مَا يَأْتِي النَّاسُ المُزْدَلِفَةَ ، وَالفَجْرُ حِينَ يَبْزُغُ يَبْزُغُ أول ما يطلع الفجر والمعتاد في الصلوات أن تصلى بعد ما يظهر الوقت للجميع.
'بزغ : طلع'
الفَجْرُ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَفْعَلُهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 741)