شرح حديث رقم 120

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ :

حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ (ﷺ) وِعَاءَيْنِ وِعَاءَيْنِ نوعين من العلم والوعاء في الأصل الظرف الذي يحفظ فيه الشيء. والمراد بالوعاء الذي نشره ما فيه أحكام الدين وفي الوعاء الثاني أقوال منها أنه أخبار الفتن والأحاديث التي تبين أسماء أمراء السوء وأحوالهم وزمنهم وقيل غير ذلك. : فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ فَبَثَثْتُهُ بث الخبر : نشره وأظهره وأذاعه ، وَأَمَّا الآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ بَثَثْتُهُ بث الخبر : نشره وأظهره وأذاعه قُطِعَ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ هو مجرى الطعام وكنى بذلك عن القتل هَذَا قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ هو مجرى الطعام وكنى بذلك عن القتل الْبُلْعُومُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ هو مجرى الطعام وكنى بذلك عن القتلالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 72)