شرح حديث رقم 1564

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، حَدَّثَنَا ابْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ :

كَانُوا كَانُوا أي أهل الجاهلية. يَرَوْنَ يَرَوْنَ يعتقدون. أَنَّ العُمْرَةَ فِي أَشْهُرِ الحَجِّ مِنْ أَفْجَرِ أَفْجَرِ 'أفجر الفجور : أعظم الذنوب' الفُجُورِ الفُجُورِ 'الفجور : اسم جامع لكل شر ، أي الميل إلى الفساد والانطلاق إلى المعاصي' فِي الأَرْضِ ، وَيَجْعَلُونَ وَيَجْعَلُونَ المُحَرَّمَ صَفَرًا يجعلون الشهر الحرام صفرا بدل المحرم. المُحَرَّمَ وَيَجْعَلُونَ المُحَرَّمَ صَفَرًا يجعلون الشهر الحرام صفرا بدل المحرم. صَفَرًا وَيَجْعَلُونَ المُحَرَّمَ صَفَرًا يجعلون الشهر الحرام صفرا بدل المحرم. ، وَيَقُولُونَ : إِذَا بَرَا بَرَا 'برا الدبر : شفي ظهر الإبل من أثر احتكاك الأحمال عليها بعد رجوعها من الحج' الدَّبَرْ الدَّبَرْ 'الدبر : الظهر' ، وَعَفَا وَعَفَا ذهب أثر إصابتها.
'عفا : زال وانمحى'
الأَثَرْ الأَثَرْ 'عفا الأثر : اندرس وانمحى أثر سير أقدام الإبل وغيرها' ، وَانْسَلَخَ وَانْسَلَخَ انقضى.
'انسلخ : انتهى'
صَفَرْ ، حَلَّتِ العُمْرَةُ لِمَنِ اعْتَمَرْ ، قَدِمَ النَّبِيُّ (ﷺ) وَأَصْحَابُهُ صَبِيحَةَ صَبِيحَةَ رَابِعَةٍ صبيحة ليلة رابعة من ذي الحجة. رَابِعَةٍ صَبِيحَةَ رَابِعَةٍ صبيحة ليلة رابعة من ذي الحجة. مُهِلِّينَ مُهِلِّينَ ملبين به ومحرمين.
'الإهلال : رفع الصوت بالتلبية'
بِالحَجِّ فَأَمَرَهُمْ أَنْ يَجْعَلُوهَا عُمْرَةً ، فَتَعَاظَمَ فَتَعَاظَمَ استعظموا مخالفتهم عبادتهم المألوفة.
'تعاظم عليه الأمر : اشتد عليه وشق'
ذَلِكَ عِنْدَهُمْ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ أَيُّ الحِلِّ أي شيء يحل لنا. الحِلِّ أَيُّ الحِلِّ أي شيء يحل لنا. ؟ قَالَ : حِلٌّ حِلٌّ كُلُّهُ جميع ما يحرم على المحرم حتى الجماع كُلُّهُ حِلٌّ كُلُّهُ جميع ما يحرم على المحرم حتى الجماعالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 696)