شرح حديث رقم 1460

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا الأَعْمَشُ ، عَنِ المَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ :

انْتَهَيْتُ انْتَهَيْتُ جئت إليه. إِلَى النَّبِيِّ (ﷺ) قَالَ : "‎وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ - أَوْ : وَالَّذِي لاَ إِلَهَ غَيْرُهُ ، أَوْ كَمَا حَلَفَ - مَا مِنْ رَجُلٍ تَكُونُ لَهُ إِبِلٌ إِبِلٌ 'الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه' ، أَوْ بَقَرٌ ، أَوْ غَنَمٌ ، لاَ يُؤَدِّي حَقَّهَا ، إِلَّا أُتِيَ بِهَا يَوْمَ القِيَامَةِ ، أَعْظَمَ مَا تَكُونُ وَأَسْمَنَهُ تَطَؤُهُ تَطَؤُهُ 'وطئ : وضع قدمه على الأرض أو على الشيء وداس عليه ، ونزل بالمكان' بِأَخْفَافِهَا بِأَخْفَافِهَا 'أخفاف : جمع خف وهو قدم البعير' ، وَتَنْطَحُهُ بِقُرُونِهَا ، كُلَّمَا جَازَتْ جَازَتْ أُخْرَاهَا مر آخرها أُخْرَاهَا جَازَتْ أُخْرَاهَا مر آخرها رُدَّتْ عَلَيْهِ أُولاَهَا ، حَتَّى يُقْضَى يُقْضَى 'القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ فقد قُضِي' بَيْنَ النَّاسِ" ، رَوَاهُ بُكَيْرٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ (ﷺ)المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 649)