بَابُ التَّحْمِيدِ وَالتَّسْبِيحِ وَالتَّكْبِيرِ ، قَبْلَ الإِهْلاَلِ ، عِنْدَ الرُّكُوبِ عَلَى الدَّابَّةِ

حديث رقم : 1551

ضبط

صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) وَنَحْنُ مَعَهُ بِالْمَدِينَةِ بِالْمَدِينَةِ يوم عيد الأضحى. الظُّهْرَ أَرْبَعًا ، وَالْعَصْرَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ بَاتَ بِهَا حَتَّى أَصْبَحَ ، ثُمَّ رَكِبَ حَتَّى اسْتَوَتْ اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ قامت ناقته في الصحراء. بِهِ اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ قامت ناقته في الصحراء. عَلَى اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ قامت ناقته في الصحراء. الْبَيْدَاءِ اسْتَوَتْ بِهِ عَلَى الْبَيْدَاءِ قامت ناقته في الصحراء. ، حَمِدَ اللَّهَ وَسَبَّحَ وَكَبَّرَ ، ثُمَّ أَهَلَّ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ ، وَأَهَلَّ النَّاسُ بِهِمَا ، فَلَمَّا قَدِمْنَا قَدِمْنَا مكة. أَمَرَ النَّاسَ ، فَحَلُّوا فَحَلُّوا من إحرامهم بأداء أعمال عمرة. حَتَّى كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ أَهَلُّوا بِالْحَجِّ ، قَالَ : وَنَحَرَ النَّبِيُّ (ﷺ) بَدَنَاتٍ بِيَدِهِ قِيَامًا ، وَذَبَحَ رَسُولُ اللَّهِ (ﷺ) بِالْمَدِينَةِ بِالْمَدِينَةِ يوم عيد الأضحى. كَبْشَيْنِ كَبْشَيْنِ مثنى كبش وهو ذكر الغنم إذا دخل في السنة الثانية. أَمْلَحَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مثنى أملح وهو الأبيض الذي خالطه سواد ، قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ : قَالَ بَعْضُهُمْ هَذَا عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَنَسٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 689)