بَابُ العَرْضِ العَرْضِ هو كل ما عدا النقود. فِي الزَّكَاةِ

ضبط

وَقَالَ طَاوُسٌ : قَالَ مُعَاذٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لِأَهْلِ اليَمَنِ : ائْتُونِي بِعَرْضٍ بِعَرْضٍ هو كل ما عدا النقود. ثِيَابٍ خَمِيصٍ خَمِيصٍ ثوب صغير مربع ذو خطوط. - أَوْ لَبِيسٍ لَبِيسٍ ملبوس أو كل ما يلبس. - فِي الصَّدَقَةِ مَكَانَ الشَّعِيرِ وَالذُّرَةِ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ وَخَيْرٌ لِأَصْحَابِ النَّبِيِّ (ﷺ) بِالْمَدِينَةِ ، وَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎وَأَمَّا خَالِدٌ فَقَدِ احْتَبَسَ احْتَبَسَ وقف. أَدْرَاعَهُ أَدْرَاعَهُ جمع درع وهو ما يلبس للحرب. وَأَعْتُدَهُ وَأَعْتُدَهُ جمع عتد وهو ما يعده الرجل من الدواب والسلاح وغير ذلك للحرب. فِي سَبِيلِ اللَّهِ" ، وَقَالَ النَّبِيُّ (ﷺ) : "‎تَصَدَّقْنَ وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ حُلِيِّكُنَّ جمع حلي وهو ما تتخذه المرأة للزينة من سوار وخاتم وغيره." ، فَلَمْ يَسْتَثْنِ صَدَقَةَ الفَرْضِ مِنْ غَيْرِهَا ، فَجَعَلَتِ المَرْأَةُ تُلْقِي خُرْصَهَا خُرْصَهَا الحلقة التي تعلق في الأذن. وَسِخَابَهَا وَسِخَابَهَا قلادتها ، وَلَمْ يَخُصَّ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ مِنَ العُرُوضِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 642)

حديث رقم : 1448

ضبط

أَنَّ أَبَا بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَتَبَ كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. لَهُ كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. الَّتِي كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. أَمَرَ كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. اللَّهُ كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. رَسُولَهُ كَتَبَ لَهُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ رَسُولَهُ بين له - كتابة - فريضة زكاة الحيوان التي أمر الله تعالى بها رسوله صلى الله عليه وسلم. (ﷺ) : "‎وَمَنْ بَلَغَتْ صَدَقَتُهُ صَدَقَتُهُ زكاته. بِنْتَ بِنْتَ مَخَاضٍ الأنثى من الإبل التي تم لها سنة.
'بنت مخاض : الإبل التي دخلت في السنة الثانية'
مَخَاضٍ بِنْتَ مَخَاضٍ الأنثى من الإبل التي تم لها سنة.
'بنت مخاض : الإبل التي دخلت في السنة الثانية'
وَلَيْسَتْ عِنْدَهُ ، وَعِنْدَهُ بِنْتُ بِنْتُ لَبُونٍ التي تم لها سنتان.
'بنت لبون : الإبل التي دخلت في السنة الثالثة'
لَبُونٍ بِنْتُ لَبُونٍ التي تم لها سنتان.
'بنت لبون : الإبل التي دخلت في السنة الثالثة'
فَإِنَّهَا تُقْبَلُ مِنْهُ وَيُعْطِيهِ المُصَدِّقُ المُصَدِّقُ العامل الذي يجمع الزكاة. عِشْرِينَ دِرْهَمًا أَوْ شَاتَيْنِ ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عِنْدَهُ بِنْتُ مَخَاضٍ عَلَى عَلَى وَجْهِهَا الوجه الذي فرضه الله تعالى في الزكاة بلا تعد وَجْهِهَا عَلَى وَجْهِهَا الوجه الذي فرضه الله تعالى في الزكاة بلا تعد ، وَعِنْدَهُ ابْنُ ابْنُ 'ابن لبون : ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل في الثالثة وهي ابنة لبون' لَبُونٍ فَإِنَّهُ يُقْبَلُ مِنْهُ وَلَيْسَ مَعَهُ شَيْءٌ"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 642)