بَابٌ : كَيْفَ الإِشْعَارُ لِلْمَيِّتِ ؟

شرح حديث الباب

setting

وَقَالَ الحَسَنُ : الخِرْقَةُ الخَامِسَةُ تَشُدُّ بِهَا الفَخِذَيْنِ ، وَالوَرِكَيْنِ وَالوَرِكَيْنِ مثنى ورك وهو ما فوق الفخذ. تَحْتَ الدِّرْعِ الدِّرْعِ القميصالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 557)

شرح حديث رقم 1261

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَنَّ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَهُ قَالَ :

سَمِعْتُ ابْنَ سِيرِينَ ، يَقُولُجَاءَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، امْرَأَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ مِنَ اللَّاتِي بَايَعْنَ بَايَعْنَ أي النبي صلى الله عليه وسلم. النَّبِيَّ (ﷺ) ، قَدِمَتِ البَصْرَةَ تُبَادِرُ تُبَادِرُ ابْنًا لَهَا تسرع لتدرك ابنها. ابْنًا تُبَادِرُ ابْنًا لَهَا تسرع لتدرك ابنها. لَهَا تُبَادِرُ ابْنًا لَهَا تسرع لتدرك ابنها. ، فَلَمْ تُدْرِكْهُ ، فَحَدَّثَتْنَا ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيْنَا النَّبِيُّ (ﷺ) ، وَنَحْنُ نَغْسِلُ ابْنَتَهُ ، فَقَالَ : "‎اغْسِلْنَهَا ثَلاَثًا ، أَوْ خَمْسًا ، أَوْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ ، إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ وَسِدْرٍ 'السدر : شجر النبق يجفف ورقه ويستعمل في التنظيف' ، وَاجْعَلْنَ فِي الآخِرَةِ كَافُورًا كَافُورًا 'الكافور : نبات طيب الرائحة مرّ الطعم' ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِي فَآذِنَّنِي 'الأذَانِ والإذن : هو الإعْلام بالشيء أو الإخبار به'" ، قَالَتْ : فَلَمَّا فَرَغْنَا أَلْقَى إِلَيْنَا حِقْوَهُ حِقْوَهُ 'الحَقْو : الإزار' ، فَقَالَ : "‎ أَشْعِرْنَهَا أَشْعِرْنَهَا 'أشعرنها : من الإشعار وهو إلباس الثوب الذي يلي بشرة الإنسان ، ويسمى شعارا لأنه يلامس شعر الجسد' إِيَّاهُ" ، وَلَمْ وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ أي ابن سيرين والقائل أيوب. يَزِدْ وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ أي ابن سيرين والقائل أيوب. عَلَى وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ أي ابن سيرين والقائل أيوب. ذَلِكَ وَلَمْ يَزِدْ عَلَى ذَلِكَ أي ابن سيرين والقائل أيوب. ، وَلاَ أَدْرِي أَيُّ بَنَاتِهِ ، وَزَعَمَ وَزَعَمَ أي أيوب. أَنَّ الإِشْعَارَ : الفُفْنَهَا فِيهِ ، وَكَذَلِكَ كَانَ ابْنُ سِيرِينَ يَأْمُرُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُشْعَرَ ، وَلاَ تُؤْزَرَ تُؤْزَرَ يوضع لها إزارالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 557)