بَابُ مَا جَاءَ فِي الجَنَائِزِ ، وَمَنْ كَانَ آخِرُ كَلاَمِهِ : لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ

ضبط

وَقِيلَ لِوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ : أَلَيْسَ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مِفْتَاحُ الجَنَّةِ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنْ لَيْسَ مِفْتَاحٌ إِلَّا لَهُ لَهُ أَسْنَانٌ أي وأسنان هذا المفتاح فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه أَسْنَانٌ لَهُ أَسْنَانٌ أي وأسنان هذا المفتاح فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه ، فَإِنْ جِئْتَ بِمِفْتَاحٍ لَهُ لَهُ أَسْنَانٌ أي وأسنان هذا المفتاح فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه أَسْنَانٌ لَهُ أَسْنَانٌ أي وأسنان هذا المفتاح فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه فُتِحَ لَكَ ، وَإِلَّا لَمْ يُفْتَحْ لَكَالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 547)

حديث رقم : 1237

ضبط

"‎أَتَانِي آتٍ آتٍ مِنْ رَبِّي هو جبريل عليه السلام آت اسم فاعل من أتى وأصله أتي حذفت الياء لالتقاء الساكنين مِنْ آتٍ مِنْ رَبِّي هو جبريل عليه السلام آت اسم فاعل من أتى وأصله أتي حذفت الياء لالتقاء الساكنين رَبِّي آتٍ مِنْ رَبِّي هو جبريل عليه السلام آت اسم فاعل من أتى وأصله أتي حذفت الياء لالتقاء الساكنين ، فَأَخْبَرَنِي - أَوْ قَالَ : بَشَّرَنِي - أَنَّهُ : مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِي لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الجَنَّةَ قُلْتُ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ ؟ قَالَ : وَإِنْ زَنَى وَإِنْ سَرَقَ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 548)