بَابُ يَقْصُرُ إِذَا خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ وَخَرَجَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ : فَقَصَرَ وَهُوَ يَرَى البُيُوتَ ، فَلَمَّا رَجَعَ قِيلَ لَهُ هَذِهِ الكُوفَةُ قَالَ : لاَ حَتَّى نَدْخُلَهَا

حديث رقم : 1089

ضبط

صَلَّيْتُ الظُّهْرَ مَعَ النَّبِيِّ (ﷺ) بِالْمَدِينَةِ أَرْبَعًا ، وَبِذِي وَبِذِي الحُلَيْفَةِ أي وصلى العصر بذي الحليفة مقصورة وهو دليل على أن القصر يباح بعد مغادرة البنيان الحُلَيْفَةِ وَبِذِي الحُلَيْفَةِ أي وصلى العصر بذي الحليفة مقصورة وهو دليل على أن القصر يباح بعد مغادرة البنيان رَكْعَتَيْنِالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 486)

حديث رقم : 1090

ضبط

الصَّلاَةُ أَوَّلُ مَا فُرِضَتْ رَكْعَتَيْنِ ، فَأُقِرَّتْ صَلاَةُ السَّفَرِ ، وَأُتِمَّتْ صَلاَةُ الحَضَرِ الحَضَرِ 'الحضر : الإقامة والاستقرار' قَالَ الزُّهْرِيُّ : فَقُلْتُ لِعُرْوَةَ : مَا بَالُ بَالُ 'ما بال كذا : ما شأنه' عَائِشَةَ تُتِمُّ تُتِمُّ 'الإتمام : عدم قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين' ؟ قَالَ : تَأَوَّلَتْ تَأَوَّلَتْ فهمت منه ما فهمه عثمان رضي الله عنه من جواز القصر والإتمام.
'تأولت : فهمت'
مَا تَأَوَّلَ تَأَوَّلَ 'تأول : فهم' عُثْمَانُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 486)