بَابُ رَفْعِ الْعِلْمِ وَظُهُورِ الْجَهْلِ

ضبط

وَقَالَ رَبِيعَةُ: لاَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ عِنْدَهُ شَيْءٌ مِنَ الْعِلْمِ أَنْ يُضَيَّعَ نَفْسَهُالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 54)

حديث رقم : 80

ضبط

"‎إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ أَشْرَاطِ علامات جمع شرط. السَّاعَةِ : أَنْ يُرْفَعَ يُرْفَعَ الْعِلْمُ يفقد يموت حملته. الْعِلْمُ يُرْفَعَ الْعِلْمُ يفقد يموت حملته. وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ ، وَيُشْرَبَ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ يكثر شربه وينتشر. الْخَمْرُ وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ يكثر شربه وينتشر. ، وَيَظْهَرَ وَيَظْهَرَ الزِّنَا يفشو في المجتمعات والزنا هو الوطء من غير عقد الزواج المشروع الزِّنَا وَيَظْهَرَ الزِّنَا يفشو في المجتمعات والزنا هو الوطء من غير عقد الزواج المشروع"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 54)

حديث رقم : 81

ضبط

لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا لَا لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي قيل قال هذا لأهل البصرة وكان آخر من مات فيها من الصحابة وقيل غير ذلك. يُحَدِّثُكُمْ لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي قيل قال هذا لأهل البصرة وكان آخر من مات فيها من الصحابة وقيل غير ذلك. أَحَدٌ لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي قيل قال هذا لأهل البصرة وكان آخر من مات فيها من الصحابة وقيل غير ذلك. بَعْدِي لَا يُحَدِّثُكُمْ أَحَدٌ بَعْدِي قيل قال هذا لأهل البصرة وكان آخر من مات فيها من الصحابة وقيل غير ذلك.، سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ (ﷺ) يَقُولُ: "‎مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ: أَنْ يَقِلَّ الْعِلْمُ، وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ، وَ يَظْهَرَ يَظْهَرَ الزِّنَا يفشو في المجتمعات والزنا هو الوطء من غير عقد الزواج المشروع الزِّنَا يَظْهَرَ الزِّنَا يفشو في المجتمعات والزنا هو الوطء من غير عقد الزواج المشروع، وَتَكْثُرَ النِّسَاءُ، وَيَقِلُّ الرِّجَالُ، حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ وهو الذي يقوم بأمورهن وذلك بسبب كثرة الفتن والحروب التي يذهب فيها الكثير من الرجال.
'القيِّم : القائم على رعاية شئون غيره'
امْرَأَةً لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ وهو الذي يقوم بأمورهن وذلك بسبب كثرة الفتن والحروب التي يذهب فيها الكثير من الرجال.
'القيِّم : القائم على رعاية شئون غيره'
الْقَيِّمُ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ وهو الذي يقوم بأمورهن وذلك بسبب كثرة الفتن والحروب التي يذهب فيها الكثير من الرجال.
'القيِّم : القائم على رعاية شئون غيره'
الْوَاحِدُ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً الْقَيِّمُ الْوَاحِدُ وهو الذي يقوم بأمورهن وذلك بسبب كثرة الفتن والحروب التي يذهب فيها الكثير من الرجال.
'القيِّم : القائم على رعاية شئون غيره'
"
المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 54)