بَابُ الْخُرُوجِ فِي طَلَبِ العِلْمِ

شرح حديث الباب

setting

المصدر ممتد بَابُ الْخُرُوجِ فِي طَلَبِ العِلْمِ

وَرَحَلَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللهِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ ، إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ أُنَيْسٍ ، فِي حَدِيثٍ وَاحِدٍالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 52)

شرح حديث رقم 78

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ خَالِدُ بْنُ خَلِيٍّ قَاضِي حِمْصَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، أَخْبَرَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ،

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ تَمَارَى تَمَارَى تجادل. هُوَ وَالْحُرُّ بْنُ قَيْسِ بْنِ حِصْنٍ الْفَزَارِيُّ فِي صَاحِبِ مُوسَى ، فَمَرَّ بِهِمَا أُبَي بْنُ كَعْبٍ ، فَدَعَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ فَقَالَ : إِنِّي تَمَارَيْتُ تَمَارَيْتُ تجادلت. أَنَا وَصَاحِبِي هَذَا فِي صَاحِبِ مُوسَى الَّذِي سَأَلَ سَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ طلب من الله تعالى أن يدله على طريقة لقائه. السَّبِيلَ سَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ طلب من الله تعالى أن يدله على طريقة لقائه. إِلَى سَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ طلب من الله تعالى أن يدله على طريقة لقائه. لُقِيِّهِ سَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ طلب من الله تعالى أن يدله على طريقة لقائه. ، هَلْ سَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ (ﷺ) يَذْكُرُ شَأْنَهُ؟ فَقَالَ أُبَيُّ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ النَّبِيَّ (ﷺ) يَذْكُرُ شَأْنَهُ يَقُولُ : "‎بَيْنَمَا مُوسَى فِي مَلَإٍ مَلَإٍ جماعة. مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : أَتَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنْكَ؟ قَالَ مُوسَى : لاَ ، فَأَوْحَى اللهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَى مُوسَى : بَلَى بَلَى ، عَبْدُنَا خَضِرٌ أي بلى يوجد من هو أعلم منك وهو عبدنا خضر. ، بَلَى ، عَبْدُنَا خَضِرٌ أي بلى يوجد من هو أعلم منك وهو عبدنا خضر. عَبْدُنَا بَلَى ، عَبْدُنَا خَضِرٌ أي بلى يوجد من هو أعلم منك وهو عبدنا خضر. خَضِرٌ بَلَى ، عَبْدُنَا خَضِرٌ أي بلى يوجد من هو أعلم منك وهو عبدنا خضر. ، فَسَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ ، فَجَعَلَ اللهُ لَهُ الْحُوتَ الْحُوتَ آيَةً علامة على مكان وجوده والحوت السمكة الكبيرة. آيَةً الْحُوتَ آيَةً علامة على مكان وجوده والحوت السمكة الكبيرة. ، وَقِيلَ لَهُ : إِذَا فَقَدْتَ الْحُوتَ فَارْجِعْ ، فَإِنَّكَ سَتَلْقَاهُ ، فَكَانَ مُوسَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ يَتَّبِعُ يَتَّبِعُ أَثَرَ الْحُوتِ ينتظر فقده. أَثَرَ يَتَّبِعُ أَثَرَ الْحُوتِ ينتظر فقده. الْحُوتِ يَتَّبِعُ أَثَرَ الْحُوتِ ينتظر فقده. فِي الْبَحْرِ ، فَقَالَ فَتَى فَتَى مُوسَى صاحبه الذي يخدمه ويتبعه. مُوسَى فَتَى مُوسَى صاحبه الذي يخدمه ويتبعه. لِمُوسَى : { أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا أَوَيْنَا نزلنا والتجأنا. إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهِ إِلَّا الشَّيطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ }[الكهف : 63] ، قَالَ مُوسَى : { ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي نَبْغِي نطلب. فَارْتَدَّا فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا رجعا من الطريق الذي سلكاه يقصان الأثر أي يتبعانه. عَلَى فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا رجعا من الطريق الذي سلكاه يقصان الأثر أي يتبعانه. آثَارِهِمَا فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا رجعا من الطريق الذي سلكاه يقصان الأثر أي يتبعانه. قَصَصًا فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا رجعا من الطريق الذي سلكاه يقصان الأثر أي يتبعانه. }[الكهف : 64] ، فَوَجَدَا خَضِرًا ، فَكَانَ مِنْ شَأْنِهِمَا شَأْنِهِمَا خبرهما وما جرى بينهما. مَا مَا قَصَّ أي ما ذكره في سورة الكهف قَصَّ مَا قَصَّ أي ما ذكره في سورة الكهف اللهُ فِي كِتَابِهِ"المصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 53)