بَابٌ مَتَى يَصِحُّ سَمَاعُ الصَّغِيرِ؟

شرح حديث رقم 76

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :

أَقْبَلْتُ رَاكِبًا عَلَى حِمَارٍ أَتَانٍ أَتَانٍ أنثى الحمار. ، وَأَنَا يَوْمَئِذٍ قَدْ نَاهَزْتُ نَاهَزْتُ الِْاحْتِلاَمَ قاربت البلوغ.
'الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ'
الِْاحْتِلاَمَ نَاهَزْتُ الِْاحْتِلاَمَ قاربت البلوغ.
'الاحتلام : أصله رؤية الجماع ونحوه في النوم مع نزول المني غالبا والمراد الإدراك والبلوغ'
، وَرَسُولُ اللهِ (ﷺ) يُصَلِّي بِمِنًى إِلَى غَيْرِ جِدَارٍ ، فَمَرَرْتُ بَيْنَ بَيْنَ يَدَيْ أمام. يَدَيْ بَيْنَ يَدَيْ أمام. بَعْضِ الصَّفِّ ، وَ أَرْسَلْتُ أَرْسَلْتُ أطلقت. الْأَتَانَ تَرْتَعُ تَرْتَعُ تمشي مسرعة أو تأكل ما تشاء. ، فَدَخَلْتُ فِي الصَّفِّ ، فَلَمْ يُنْكَرْ ذَلِكَ ذَلِكَ مروري من قدام الصف عَلَيَّالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 52)

شرح حديث رقم 77

setting

المصدر ممتد حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنِي الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ،

عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : عَقَلْتُ عَقَلْتُ حفظت وعرفت.
'عقل : بفتح القاف أي علم وحفظ'
مِنَ النَّبِيِّ (ﷺ) مَجَّةً مَجَّةً مج الشراب رماه من فمه والمجة اسم للمرة أو للمرمي. مَجَّهَا فِي وَجْهِي وَأَنَا ابْنُ خَمْسِ سِنِينَ مِنْ دَلْوٍ دَلْوٍ هو الوعاء الذي يستقى به الماء من البئرالمصدر: صحيح البخاريالجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم، المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي)، الطبعة: الأولى، 1422 ه (الصفحة: 52)